ثقافة وفن

المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بجهة الرباط ينتقد برنامج إيكو ..

ع. عسول السبت 21 نوفمبر 2020
lartiste
lartiste

Ahdath.info

 

عبر بيان صادر عن المكتب الجهوي للجامعة الوطني للتخييم بجهة الرباط سلا القنيطرة، عن انتقاده لبرنامج ايكو في حلقته الأولى ، وهو برنامج يستهدف فئة الصغار سواء من حيث الحوار والأسئلة والحمولة التربوية والتوقيت.

وقال البيان الذي توصلت به أحداث أنفو " بثت القناة الثانية برنامجا موجها للأطفال تحت عنوان l’école des fans من تسيير الفنان الكوميدي عبد الرحمان أوعابد الشهير ب “إيكو” على مدى 52 دقيقة جمع فيه بين مواهب كثيرة كتقليد الآخرين والغناء والرقص والتعبير الجسدي، إضافة إلى العزف على عدد من الآلات الموسيقية."

واضافةالبيان " لقد لقي هذا البرنامج في حلقته الأولى ردود فعل عدد كبير من الأطر التربوية المتخصصة وكذا العديد من هيئات وفعاليات المجتمع المدني يستنكرون فيها الحوار الدائر والأسئلة السخيفة للمنشط مع أطفال الأربع سنوات، باعتباره حوارا لا يتناسب تماما مع سنهم، وبعيد كل البعد عن المنظومة التربوية."

وإيمانا بأهمية دور المجتمع المدني في حماية الطفولة ورعايتها، وانطلاقا من احساسنا بالمسؤولية المشتركة، عبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم الرباط سلا القنيطرة عن رفضه المطلق للأسئلة التي يطرحها منشط البرنامج والتي لا تتناسب وسن المستفيدين، كما نشجب العملية التنشيط بالبرنامج، وما يترتب عنها من شعور جد سلبي مدمر ومحبط، علاوة على الانعكاسات السلبية المرتبطة ببناء شخصية الأطفال. وكذا امتعاض أوليائهم.

كما ساءل المكتب الجهوي لجامعة التخييم ؛ هيئة الهاكا كيف تم بث هذا البرنامج وبدون مراقبة واحترام لمقتضيات دفتر التحملات واختيار منشطين متخصصين في المجال التربوي وذووا تجربة معتبرة مع الأطفال بعيدا عن كل تهريج أو إحراج. ؟!

ودعا المكتب الجهوي ؛ كافة جمعيات المجتمع المدني إلى التعبئة الشاملة لاتخاذ كافة الأشكال الاحتجاجية النضالية المشروعة من أجل بث برامج تربوية ثقافية وترفيهية هادفة تنسجم وسن للأطفال المستفيدين وتحترم قيمنا التربوية والإسلامية.

مستغربا توقيت بث البرنامج الموجه للأطفال في الساعة التاسعة وخمسة وأربعين دقيقة ليلا.!