الرابطة تعتمد البرنامج العام لموسم 2021/2020

الثلاثاء 24 نونبر 2020
رشيد القمري
0 تعليق

AHDATH.INFO

عقد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، مساء الاثنين 16 نونبر 2020، اجتماعا عبر تقنية التواصل عن بعد، خصص لتقييم حصيلة أنشطتها للموسم الماضي 2020/2019، وتدارس البرنامج العام للموسم الجديد 2021/2020، وكذلك استعراض الأشواط والترتيبات التي تم قطعها لإنجاز مشروع بطاقة الانخراط الجديدة، للفترة الممتدة من 2021 إلى 2023.

وبعد الترحم على الزملاء الإعلاميين الذين فارقونا في الآونة الأخيرة، افتتح عبد اللطيف المتوكل، رئيس الرابطة، الاجتماع، بالتأكيد على اعتزاز كل مكونات الرابطة بالقرار الحازم والسلمي والحكيم، الذي اتخذه المغرب، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لتطهير منطقة الكركرات من الأعمال الخطيرة لميليشيات البوليساريو، وإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

وشدد المتوكل على أن الاستراتيجية الملكية، نابعة من رؤية ثاقبة وسديدة، كما أنها تمثل تجسيدا يقظا وثابتا في الدفاع عن السيادة المغربية على كامل التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة.

وجدد المتوكل التأكيد على تجند منخرطي ومكونات وهياكل الرابطة، كباقي مكونات وأطياف المجتمع المغربي، وراء جميع القرارات التي يتخذها جلالة الملك محمد السادس، وتأييدها المطلق لكل المقاربات الرامية إلى حماية وتثبيت وترسيخ الوحدة الترابية للمملكة.

إثر ذلك، نوه المتوكل بالجهود الجبارة التي بذلتها مكونات الرابطة لتنزيل برنامج أنشطة الموسم الماضي، التي كانت متميزة كما وكيفا، والمساهمة في توفير شروط وضمانات النجاح لها.

واستعرض في هذا السياق، مجموعة من الأنشطة التي نظمتها الرابطة بتنسيق وتعاون مع شركائها الأساسيين، قبل حلول جائحة كورونا، مذكرا بآخر نشاط في هذا الباب، وهو تخليد الذكرى الأربعينية لوفاة عميد المصورين الصحافيين المغاربة المرحوم نور الدين بلحسين، وعضو المكتب التنفيذي للرابطة سابقا، بإقامة حفل تأبين للفقيد يوم 13 مارس 2020 بأحد فنادق الدار البيضاء.

وأبرز أن الرابطة التزمت باستكمال الأنشطة المبرمجة، رغم جائحة فيروس كورونا المستجد، واستعانت في هذا الصدد بتقنية التواصل عن بعد، التي تعد تجربة رائدة وتاريخية في تاريخ الصحافة الرياضية الوطنية ككل، وفي مسيرة الرابطة على وجه الخصوص.

وأكد المتوكل على أن النشاط الوحيد الذي تعذر استكماله، هو الدورة السادسة لكأس محمد بوعبيد للصحافيين الرياضيين في كرة القدم المصغرة، التي دأبت الرابطة على تنظيمها بشراكة مع نادي رحال لكرة القدم، وذلك بسبب إغلاق الملاعب الرياضية، عقب إعلان حالة الطوارئ الصحية، وفرض تدابير الحجر الصحي.

وأوضح المتوكل أن التجربة التي اعتمدتها الرابطة بتنظيم سلسلة من الندوات الفكرية والتكوينية عن بعد، في عز جائحة كورونا، كانت مضيئة وناجحة، ومكنت الرابطة من تنظيم سبع (7) ندوات بمواضيع تكتسي أهمية قصوى، وتشغل بال الرأي العام الرياضي الوطني، بمشاركة باحثين ومهتمين وخبراء.
وقال إن هذه التجربة المفيدة، حفزت الرابطة على إقامة ملتقى "محمد بوعبيد للإعلاميين الرياضيين" في دورته السادسة، والتي كان ضيف الشرف فيها هو الإعلامي المصري الكبير أشرف محمود رئيس الإتحاد العربي للثقافة الرياضية، الذي ساهم بعرض قيم في موضوع: "تحديات الصحافة الرياضية في زمن كورونا وما بعده.. أسئلة التخليق والتجويد والابتكار"، وتميز الملتقى بتكريمه، إلى جانب الإعلاميين المغربيين الكبيرين محمد مقروف ومحمد عمور.

وقال المتوكل إن حرص الرابطة على تفعيل اتفاقيات الشراكة مع مختلف شركائها، رغم الظروف العصيبة الناجمة عن فيروس كوفيد - 19، ترجمة لإرادتها الراسخة في الوفاء بالتزاماتها، وتوطيد العلاقة مع هؤلاء الشركاء، واستشهد في هذا الإطار بالندوة المهمة التي نظمتها الرابطة بشراكة مع مجلس مقاطعة المعاريف، حول موضوع: "الجماعات الترابية والرياضة: أي مخططات ترابية للاستجابة لرهانات التنمية الرياضية المستدامة؟"، بمشاركة قيمة للدكتور عزيز خمريش أستاذ جامعي ورئيس شعبة القانون العام بجامعة الحسن الأول بسطات ومنسق ماستر الجماعات الترابية بالجامعة نفسها.
الاجتماع شكل فرصة لتثمين مبادرات تأسيس مكاتب (فروع) محلية وجهوية جديدة للرابطة، والتأكيد على ضرورة دعمها ومواكبتها، بعد أن تعززت هياكل الرابطة بميلاد فرعي جهة الرباط القنيطرة، ومدينة بركان.

وخلال هذا الاجتماع تم التأكيد على استمرار الرابطة في تنظيم أنشطتها الرياضية والفكرية التي دأبت على إقامتها كل موسم، إضافة إلى انخراطها في تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الصحافيين والمراسلين والمصورين بمختلف مناطق المملكة.
وبعد اعتماد أهم محاور ومحطات البرنامج العام لأنشطة الموسم الجديد، قرر المكتب التنفيذي تحديد موعد فاتح دجنبر 2020 لبداية استقبال طلبات التجديد والانخراط، مع التنصيص على تاريخ الخامس عشر (15) من الشهر نفسه، كآخر أجل لبعث الطلبات.

وستكون استمارة طلب الانخراط وتجديده، للحصول على بطاقة الانخراط الجديدة (2023/2021) قابلة للتحميل من الموقع الإلكتروني للرابطة بداية من تاريخ 26 نونبر 2020، وتتضمن كافة الشروط التي يتعين الالتزام والتقيد بها.

تعليقات الزوّار (0)