اقتصاد

المغاربة ضاعفوا سحب النقود خلال الحجر الصحي

الجيلالي بنحليمة الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
Guichet-automatique-bancaire
Guichet-automatique-bancaire

Ahdath.info

 

كشف عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب أن المغاربة ضاعفوا ثلاث مرات عمليات سحب النقود خلال فترة الحجر الصحي. وقدم الجواهري خلال عرض حول آثار جائحة كوفيد 19 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، صبيحة يومه الثلاثاء معطيات تؤكد أن أزمة كوفيد19 أدت إلى ارتفاع غير مسبوق في الطلب على النقود وذلك جراء عامل الحجر الصحي وعملية"تضامن"زيادة على شهر رمضان وعيد الأضحى.

وهكذا، يضيف الجواهري بلغت سحوبات الأوراق البنكية على مستوى بنك المغرب 16 مليار درهم في مارس، و12 مليار في أبريل، 11 مليار في ماي،7 مليارفي يونيو وحوالي 21 مليارفي يوليوز.

وتمثل السحوبات الصافيةالمسجلة خلال هذه السبعة أشهر الأولى من السنة، البالغة 66 ملياردرهم، أكثرمن ثلاث أضعاف ونصف مجموع تلك المسجلة طوال سنة 2019، حسب ما أكده الجواهري، الذي أضاف أنه ومنذ ذلك الحين، تم تسجيل إيداعات (reflux (بقيمة 10.4 مليار درهم في غشت و4,3 مليار في شتنبر.

ومع ذلك، يؤكد والي بنك المغرب، فإن حجم النقودالمتداولة في نهاية شتنبر يظل أعلى بنسبة 19٪ % بالمقارنةمع مستواه المسجل مع نهاية دجنبر 2019 مقابل ارتفاع سنوي ب9,6 % في المتوسط خلال الخمس السنوات الأخيرة.