السياسة

كندا: تخفيف الحكم الصادر بحق منفذ هجوم مسجد كيبيك

وكالات الخميس 26 نوفمبر 2020
كندا-10
كندا-10

ahdath.info

تم، اليوم الخميس، تخفيف عقوبة السجن المؤبد الصادرة بحق منفذ هجوم المسجد الكبير في كيبيك، بعد أن أعلنت محكمة الاستئناف في المقاطعة الكندية أن الأحكام المتتالية "غير دستورية".

ويمكن لمنفذ الهجوم، الذي وقع عام 2017 وأودى بحياة ستة أشخاص بينهم مغربي، أن يتقدم بطلب للإفراج المشروط بعد قضاء 25 عاما من السجن.

وكانت المحكمة العليا قد قضت على هذا المتعصب الكندي في فبراير 2019 بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج عنه قبل قضاء مدة 40 عاما.

وعللت المحكمة قرارها بأن "هذا الحكم لا يتعلق برعب الأفعال التي اقترفها ألكسندر بيسونيت في 29 يناير 2017 بارتكابه ست جرائم قتل من الدرجة الأولى وعدة محاولات قتل ح كم عليه بها بالسجن المؤبد".

وكان السؤال حول دستورية المادة 745.51 من القانون الجنائي، التي تنص على أن فترات عدم الأهلية للإفراج المشروط التي تبلغ 25 سنة يمكن أن ت قضى بشكل متتال في حالة جرائم القتل المتعددة.

وكان محامو القاتل قد استأنفوا الحكم الذي اعتبروه "غير معقول" وطالبوا بتخفيف العقوبة بحق موكلهم إلى 25 سنة.

واعترف منفذ الهجوم بأنه مذنب في ست جرائم قتل مع سبق الإصرار راح ضحيتها ستة آباء تجمعوا للصلاة في المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك في 29 يناير 2017. كما اعترف بذنبه بتهمة محاولة قتل 40 آخرين بينهم 4 أطفال.