ثقافة وفن

عشاق الدار البيضاء على موعد مع معرض فريد لصور المدينة

احداث انفو السبت 28 نوفمبر 2020
الدار البيضاء زمان
الدار البيضاء زمان

AHDATH.INFO

تثمينا للأرصدة المحفوظة لديها، أعلنت مؤسسة أرشيف المغرب عن تنظيم معرض للصور والوثائق لإحياء الذاكرة الحضرية والعمرانية لمدينة الدار البيضاء وتثمين موروثها التاريخي والثقافي، وذلك انطلاقا من 30 نونبر الجاري إلى غاية 31 مارس 2021، في اطار الاحتفال باليوم الوطني للأرشيف، تحت عنوان "أرشيفات الدار البيضاء".

وأشارت المؤسسة في بلاغها أن المعرض فرصة للغوص في ذاكرة وتاريخ هذه المدينة العريقة، خاصة فيما يتعلق بالفترة الممتدة من نهاية القرن التاسع عشر وطيلة الحقبة الاستعمارية، من خلال تسليط الضوء على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية للمدينة خلال هذه المرحلة. ويركز المعرض على التطور العمراني للدار البيضاء، بداية بإرساء منشآت البنية التحتية، من مينائها الذي سيحول قدرها إلى مدينة عملاقة تضاهي كبريات العواصم الدولية، إضافة إلى باقي المنشآت من طرق وسكك حديدية وقواعد للطيران، مرورا برصد مختلف التوسعات التي شهدها مجالها الحضري، مما يسلط الضوء على أهم المرافق الحيوية التي خدمت ساكنتها.

وسيتم ذلك من خلال استعراض مجموعة من الصور والوثائق المنتقاة من ظهائر وقرارات وزيرية وخرائط وتصاميم معمارية توثق لهذه الفترة التاريخية المهمة. وارتباطا بالوضعية الاستثنائية التي يعيشها المغرب بسبب الجائحة، ستعمل مؤسسة أرشيف المغرب على توفير معارض بصيغة رقيمة ثلاثية الأبعاد على موقعها الالكتروني و صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي، لتمكين عشاق المدينة من متابعة المعرض عن بعد في حال تعذر عنهم الحضور.