الصحراء

سوق الشغل..إطلاق منصة لتعزيز تكافئ الفرص بين الرجل والمرأة

أحمد بلحميدي الاثنين 30 نوفمبر 2020
4-4
4-4

 

AHDATH.INFO-متابعة

بشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية،وهي تابعة  لمجموعة البنك الدولي،أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب  منصة مشتركة  لتشجيع المقاولات على تعزيز تشغيل المرأة وتقدمها المهني.

ويأتي ذلك في الوقت الذي مازلت الهوة واسعة  بين الرجال والنساء فيما يتعلق بسوق الشغل.

وفي حين يشغل 70% من الرجال مناصب في القطاع الرسمي، فإن   معدل مشاركة النساء في المجال المهني عرف انخفاضا مستمرا في السنوات الأخيرة.

كما أ نسبة النساء التي تشغل وظائف رسمية، لا تتجاوز نسبة  21%، مقارنة ب 26% سنة 2004، حسب تقديرات منظمة العمل الدولية.

لذلك، فإن إطلاق هذه المنصة، تهدف حسب بلاغ "الباطرونا"  إلى فتح المجال أمام مجموعة من "المشغلين الأبطال" في المغرب الذين سوف يعملون على تعزيز التنوع داخل المقاولات واقتراح آليات لتعزيز توظيف النساء في القطاع الخاص.

و في هذا الإطار، قالت  السعدية سلاوي بناني، رئيسة لجنة المقاولة المسؤولة والمواطنة بالاتحاد: "يلعب القطاع الخاص دورا حاسما في تمكين المرأة من الحصول على فرص عمل أفضل. وتظل قضية المساواة وتكافؤ الفرص، على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه، قضية راهنة على الصعيد العالمي".

ومن جانبه، صرح  كزافييه رييل، مدير مؤسسة التمويل الدولية بالمغرب، وتونس، والجزائر:" تشكل النساء 42% من الطلاب الجامعيين، إلا أن نصفهن فقط منخرط في سوق الشغل الرسمي. وتخلف هذه الخسارة من حيث المهارات النسائية في سوق الشغل أثرا سلبيا على أداء المقاولات المغربية".