اقتصاد

يهم المتضررين من التساقطات المطرية..هذه شروط الحصول على تعويض صندوق الكوارث

أحمد بلحميدي الاثنين 11 يناير 2021
IMG_20200515_234419
IMG_20200515_234419

AHDATH.INFO-متابعة

قال صندوق  التضامن ضد الوقائع الكارثية إنه يعتزم تعويض المتضررين من التساقطات المطرية التي عرفها المغرب 5  يناير الجاري في خالة ماتم تصنيف مل جرى كوقائع كارثية بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة.

وفي بلاغ عممه اليوم الاثنين 11 يناير، أشار الصندوق إلى  أنه يتابع "باهتمام كبير وقلق عميق الأحوال الجوية السيئة التي تعرفها المملكة منذ 5 يناير 2021، والأضرار التي لحقت بالمواطنين ولا سيما في مدينة الدار البيضاء".

كما أوضح أنه  في حالة ما إذا صنفت هذه الأحداث على أنها وقائع كارثية بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة، فإن الضحايا المشار إليهم أدناه هم فقط من سيكونون مؤهلين للحصول على تعويض يمنحه صندوق التضامن، فقط في حال غياب أي تغطية لهم من لدن جهات أخرى في إطار الوقائع الكارثية المذكورة.


و يتعلق الأمر ب "الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة جسدية تسببت فيها بشكل مباشر الوقائع الكارثية، بما في ذلك الأشخاص الذين يشاركون في أعمال الإغاثة والإنقاذ والأمن المرتبطة بهذه الوقائع، أو ذوي حقوقهم في حالة وفاة أو اختفاء هؤلاء الأشخاص".


بالإضافة إلى "أفراد الأسرة التي أصبح محل إقامتها الرئيس غير صالح للسكن لسبب مرتبط مباشرة بالوقائع المذكورة. كما يحق أيضا الحصول على التعويض الذي يمنحه الصندوق للأشخاص الذين ليسوا أعضاء في الأسرة المذكورة عندما يكون أزواجهم و/أو أطفالهم الذين يعيلونهم أعضاء في الأسرة المذكورة".


كما أن الاستفادة من خدمات الصندوق، تخضع إلى التقييد ضمن سجل إحصاء ضحايا الوقائع الكارثية المفتوح لدى وزارة الداخلية، مبرزا أنه سيتم فتح باب التسجيل بمجرد نشر مرسوم رئيس الحكومة.