مجتمع

اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم ومؤسسة طنجة المتوسط لدعم نموذج تربوي قائم على ثقافة التميز والابتكار

محمد كويمن الأربعاء 13 يناير 2021
SIGNATURE D’UNE CONVENTION POUR LE SOUTIEN DE L’EDUCATIONET LA PROMOTION DE L’EXCELLENCE 
SIGNATURE D’UNE CONVENTION POUR LE SOUTIEN DE L’EDUCATIONET LA PROMOTION DE L’EXCELLENCE 

Ahdath.info

 

قام سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رفقة فؤاد بريني رئيس "مؤسسة طنجة المتوسط"، يوم الأربعاء 13 يناير الجاري، بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة والمؤسسة لدعم التعليم في شمال المملكة وتشجيع التميز على المستوى الوطني.

وجاء في بلاغ صحفي لمؤسسة طنجة المتوسط، أن هذا الاتفاقية، تسعى إلى "تحسين جودة التعليم والتكوين، فضلاً عن تعزيز الجهود الرامية إلى إرساء نموذج تربوي وطني قائم على ثقافة التميز والابتكار".

وتهدف اللبنة الأولى لهذه الشراكة، وفق ما ورد في نفس البلاغ، إلى "منح التلاميذ الأكثر استحقاقًا بالمملكة، الوسائل اللازمة لتحقيق طموحاتهم بفضل معايير تربوية وتعليمية مميزة"، وفي هذا الإطار سيتم فتح أول ثانوية للتميز بتطوان في وجه التلاميذ الراغبين في الالتحاق بالأقسام التحضيرية العلمية والمتميزة من أجل الاستعداد في أفضل الظروف الممكنة لمباريات المدارس العليا للمهندسين المغربية والفرنسية.

كما ستتيح مؤسسة طنجة المتوسط في مرحلة ثانية، "إمكانية التكوين الثانوي التأهيلي الذي سيمكن التلاميذ من تعزيز قدراتهم والتوجه نحو مسارات التميز خلال دراساتهم العليا".

وتولي مؤسسة طنجة المتوسط منذ إنشائها سنة 2007، حسب ما جاء في بلاغها، "اهتمامًا خاصًا لقطاع التعليم من خلال تنفيذ مشاريع مهمة لفائدة الساكنة المحلية من أجل الحد من الهدر المدرسي وتحسين ظروف التعليم بالجهة"، وشملت هذه البرامج التربوية 370 مشروعا تعليميا لفائدة 114.500 مستفيد مباشر.

واستفاد إقليم الفحص أنجرة من برنامج إعادة تأهيل 120 مؤسسة تعليمية، وبناء 36 حجرة للتعليم الأولي، وكذا توفير النقل المدرسي لفائدة تلاميذ السلك الابتدائي والإعدادي، إلى جانب دعم دور الفتاة والطالب، وتوزيع المقررات واللوازم المدرسية، وكذا توزيع جوائز على التلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا في المنطقة لتشجيعهم على المثابرة والتميز.