اقتصاد

منحة أوروبية لدعم "الخدمة المحلية للطاقة والمناخ" بأقاليم الشمال

محمد كويمن الخميس 14 يناير 2021
tangerrr
tangerrr

Ahdath.info

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال دورته الاستثنائية المنعقدة أمس الأربعاء، على عقد الدعم المخصص من طرف الاتحاد الأوروبي للجهة لتمويل مشروع مصالح "الخدمة المحلية للطاقة والمناخ".

ويستفيد مجلس الجهة، بموجب هذا العقد من منحة مقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي، تقدر قيمتها بحوالي 35 مليون درهم، من أجل تمويل مشروع مصالح "الخدمة المحلية للطاقة والمناخ"، التي تشكل أداة للانتقال الطاقي والمناخي من أجل تنمية حضرية متكاملة ومندمجة، وقد صادق المجلس أيضا على فتح حساب خصوصي للمشروع، لتحويل مبلغ هذه المنحة.

ويهدف مشروع مصالح "الخدمة المحلية للطاقة والمناخ"، إلى خلق ثمان مصالح محلية موزعة على مستوى عمالتي وأقاليم الجهة، مع وضع شبكة مؤسساتية مهيكلة للتنسيق والتعاون في بينها.

وتشمل مهام هذه المصالح، تقوية قدرات الفاعلين الجهويين والسلطات المحلية للترافع عن قطاعات الطاقة والبيئة والمناخ والتنمية المستدامة، وكذا تكوين الشباب وإدماجهم في سوق الشغل المتعلق بالمهن الخضراء.

وكان مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد حظي بالحصول على هذا الدعم من طرف الاتحاد الأوروبي، كتتويج للتراكم الذي حققه في مجال البيئة والمناخ، وفق ما جاء تقريره، ولا سيما على مستوى تهيئة وتدبير المنتزهات الطبيعية بتراب الجهة، بشراكة مع قطاعات حكومية وشركاء أجانب مثل جهة جنوب- بروفانس ألب كوت دازور بفرنسا.