السياسة

حزب الاستقلال ينتقد ضعف وارتباك الحكومة في تدبير ملف التلقيح

أو سي موح لحسن الأربعاء 20 يناير 2021
بركة
بركة

Ahdath.info

تأسفت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في اجتماعها الأسبوعي عبر تقنية التناظر عن بعد يوم الثلاثاء 19 يناير 2021 برئاسة  نزار بركة ما وصفته ب "الضعف " الواضح للحكومة في تدبير ملف التلقيح و" الموسوم بالارتباك والغموض في ظل غياب رؤية واضحة بأجندة  زمنية محددة وقابلة للتنفيذ  فيما يتعلق بعملية اقتناء اللقاحات وتوريدها، والشروع في تطعيم المواطنين بها".

كما تأسفت قيادة حزب الميزان على " عدم قدرة الحكومة على الوفاء بوعودها"، معتبرة انها "تأخرت عملية تسلم اللقاحات التي وعدت بها منذ بداية شهر دجنبر الماضي".

كما اعتبرت أن "تدبير صفقة اللقاحات عرف اختلالا كبيرا بفعل الارتهان في البداية بجهة مورة واحدة، وعدم اللجوء الى البحث عن فاعلين آخرين  واختيارات للقاحات مماثلة إلا في وقت متأخر".

وحملت اللجنة التنفيذية للحزب، الحكومة "المسؤولية الكاملة ازاء سوء تدبير هذا الملف والغموض التام  الذي يتصل بوقت تسلم اللقاحات من الشركات التي تعاقدت معها، وما أفرزه كل ذلك من  توجس قوي لدى المواطنات والمواطنين، وتناسل الشائعات والتأويلات والمغالطات، تهدد ما تبقى من رصيد الثقة لدى المغاربة، لاسيما في هذه المحطة الحاسمة في مواجهة الوباء".

وطالبت قيادة الحزب،  الحكومة ب" اعتماد تواصل مسؤول وشفاف مع الرأي العام الوطني بخصوص تأخر عملية التلقيح الموعود، ينهي الجدل ويشيع الطمأنينية، ويحترم ذكاء المغاربة واعتبارهم، ويقطع مع منطق الغموض والضبابية الذي تنتهجه الحكومة".

واكدت اللجنة التنفيذية على "ضرورة  وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالبحث العلمي  في مجال الطب والأدوية ، وتقليص التبعية للخارج ، وتطوير المختبرات الوطنية لإنتاج اللقاحات ببلادنا مستقبلا، واستشعار الأهمية القصوى لإنتاج الأدوية وتيسير الولوج اليها  كوسيلة لضمان الأمن الصحي كجزء لا يتجزأ من السيادة الوطنية".