الرئيسية

يهم الصحافة المغربية.. غوغل يوافق على تعويض الجرائد الفرنسية

متابعة الخميس 21 يناير 2021
imageresize
imageresize

AHDATH.INFO

 

 

توصلت الرابطة الفرنسية للصحافة العامة التي تمثل أكثر من 300 جريدة وصحيفة يومية وأسبوعية، جهوية ووطنية، مع عملاق الانترنيت ومحرك البحث العالمي غوغل إلى اتفاق يومه الخميس، يرمي إلى تعويض الصحافة الفرنسية ماديا على كل المواد التي تنشر عبر موقعه على الشبكة الالكترونية العالمية، بناء على قانون جديد يسمة ‘‘الحق الجار‘‘ يشبه إلى حد ما قانون حقوق المؤلف الذي دخل حيز التنفيذ في سنة 2019. ووصفت الصحافة الفرنسية التي أوردت الخبر، بأن المفاوضات مع عملاق الانترنيت العالمي عرفت الكثير من الشد والجذب  خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال الطرفان في بلاغ مشترك نشر بعد التوصل للاتفاق المذكور، أن الحقوق الجديدة ستضمن حقوق الإصدارات اليومية الجهوية والوطنية، كما ستمكن الجرائد من الاستفادة من البرنامج الجديد للعملاق العالمي غوغل المعروف باسم ‘‘نيوز شوكايس‘‘ الذي يتم بموجبه تعويض وسائل الإعلام حول مضامين محتويات مختارة تنشر فيه.

ولم يتم الإعلان عن القيمة المادية لهذه التعويضات لحد الساعة حيث التزم الطرفان بتكتم شديد حول الموضوع، بل وفرضا سريتها أثناء التوقيع على الاتفاق، غير أن المعلومات المسربة حول هذه التعويضات تكشف أنها ستحسب بطريقة أحادية وأن قيمتها ستبنى حول شروط عديدة منها مثلا الإسهام في نشر المعلومة السياسية العامة، ونسب الطبع لكل جريدة، وأيضا نسبة المتابعة الشهرية على المنصات الرقمية.