اقتصاد

يهم المستوردين..هذه قائمة الواردات التي ستخضع للمراقبة بالحدود مع فاتح فبراير

أحمد بلحميدي الاحد 24 يناير 2021
العلمي واردات
العلمي واردات

AHDATH.INFO-متابعة

حددت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي لائحة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة على مستوى المراكز الحدودية المغربية، ابتداء من فاتح فبراير المقبل.

وللتطبيق  السليم للإجراءات الجديدة،تنهي الوزارة  إلى علم المستوردين والموزعين ومصنعي المنتجات الصناعية أن القرار بإلزامية التطبيق تم نشره بالجريدة الرسمية ويهم الصيغ الجديدة لـ25 مواصفة قياسية مغربية، ابتداء من 17 مارس 2021،لـ40 مواصفة قياسية مغربية جديدة، ابتداء من 17 يونيو 2021.

لائحة هذه المواصفاة القياسية, تم نشرها بالصفحة الخاصة بمراقبة السوق بموقع الوزارة.

ويتعلق الأمر بقطع غيار السيارات, العجلات والبطاريات وصفائح الفرامل والزجاج وعناصر الترشيح وأسلاك التحكم الميكانيكي، والنوابض ذات الشفرات والأنابيب الهوائية المطاطية للعجلات.

كما تشمل مواد البناء من قبيل زليج السيراميك والإسمنت ولفائف منع التسرب وتجهيزات المرافق الصحية والصنابير ولأنابيب البلاستيكية،والألواح الخشبية.

هناك أيضا,الأجهزة الغازية من  أجهزة التدفئة بالغاز، سخانات الماء الغازية،والأسلاك الحديدية وحديد الخرسانة, وذلك إلى جانب الألبسة باستثناء ملابس العمل والأحذية.

و فيما يخص المنتجات الكهربائية, ستتم مراقبة  شواحن الهواتف المحمولة والقواطع الكهربائية.

المراقبة  ستتم على مستوى المراكز الحدودية كذلك فيما يخص الأغطية و والزرابي والسجاد الصناعي (الموكيط) وأثواب المفروشات،وحفاظات الأطفال.

وأما بالنسبة للمنتجات الصناعية الأخرى  الخاضعة للمراقبة على الاستيراد, فسيتم فحصها قبل إرسالها إلى المغرب، مرفوقة بشهادة مطابقة مسلمة من طرف إحدى هيئات التفتيش المعتمدة, تشير الوزارة.