ميديا

زاكورة ..مطالب بتحيين لوائح سلالية بمولاي بوعزة

ع. عسول الاثنين 25 يناير 2021
IMG-20210124-WA0035
IMG-20210124-WA0035

Ahdath.info

 

بعد رفض تنفيذ التحديد الإداري الخاص بأرضهم، عبر مجموعة من ذوي الحقوق من قبائل أيت الربع، أيت بها، أيت امازير وأيت مناصف - مشيخة السوق القديم - قيادة تازارين بإقليم زاكورة، عن امتعاضهم وسخطهم من الطريقة التي يتم التعامل بها مع ملف قضيتهم منذ مدة طويلة، حيث أن التحديد الإداري رقم 671 الذي نص عليه المرسوم 2.16.584 الصادر في 5 غشت 2016 والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6494 والذي كان مقررا بتاريخ 22 نوفمبر 2016 تم تأجيله مرتين دون مبرر موضوعي.

وقال ذ. هلال محمد، وهو من ساكنة المنطقة المتضررة في اتصال بالموقع " الجدير بالذكر أنه تم تأجيل التحديد المتعلق بالثانوية الإعدادية "المتنبي" المسلمة بقعتها لوزارة التربية الوطنية، قصد رفع الضغط عن المؤسسة الوحيدة في المنطقة، والتي تضم مسلكين اثنين( الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي)."

مضيفا " أن ذوو الحقوق من مشيخة السوق القديم قاموا بمراسلة الجهات المسؤولة (القيادة، العمالة...)مرات عديدة من أجل تطبيق القانون، دون أن يجدوا أي رد إيجابي يضع حدا لهذا التلاعب بحقوق السلاليين والسلاليات، بل يواجهون أحيانا بسياسة الآذان الصماء في ظل دعوات صاحب الجلالة الداعية لوضع مصلحة المواطن والوطن فوق كل اعتبار." ..

وفي ظل هذا "البلوكاج" ،لمح السلاليون والسلاليات بالمشيخة ،حسب مصدرنا ، إلى النزول للميدان قصد استغلال أرضهم بطريقة حضارية.

لكن في ظل عدم توفر جميع الشروط لتنفيذ عملية التحديد المجمدة قصدا، فإنهم يدعون الجهات المسؤولة مرة أخرى بتطبيق القانون من أجل استفادتهم من أرضهم بطريقة سلسة تمكنهم من إنشاء مشاريع تنموية يعود نفعها على أبناء المنطقة، وتضع حدا لهجرتهم نحو المدن، تنفيذا للتعليمات الملكية، والتي ما فتئت تنادي بتنمية اقتصادية واجتماعية حقيقيتين.

من جهة أخرى وفي ملف آخر يتعلق بالأراضي السلالية بآيت مولاي بوعزة بتازرين ، طالب العشرات من السكان والأسر بمراجعة لوائح المقيدين للاستفادة من هذه الأراضي ، بعدما تم اغفالهم من نائب الجماعة السلالية دون وجه حق ، وذلك تطبيقا لدورية وزير الداخلية بهذا الشأن بعدما تبين وجود اختلالات في عدد من اللوائح السلالية ، حيث طالب ممثلي السلطة والعمال والولاة بتحيين هذه اللوائح وعدم اقصاء كل من تبث أنه من ذوي الحقوق.

وفي هذا السياق طالب مجموعة من السكان الأصليين شرفاء  آيت مولاي بوعزة بن ادريس بجماعة تازرين اقليم زاكورة، بالتدخل لضمان استفادتهم كونهم أصحاب حق وسكان أصليون بالمنطقة

وأكد حسن كتلاس وهو من أبناء المنطقة قائلا " إن مطلبنا مشروع في التقييد ضمن لوائح أعضاء سلالية ايت بوعزة التي كانت تسمى سابقا بقصر كتلاسة."

وأضاف كتلاس " إننا نطالب فقط بحقوقنا المشروعة كسكان أصليين وذوي حقوق .وباضافة أسمائنا ضمن لوائح الجماعة السلالية ايت مولاي بوعزة..بعدما تفاجأنا باستفادة العديد من الأشخاص ،من توزيع أراضي فلاحية وبقع دون استشارة منا كساكنة أصلية ..مسجلا أنه مع استفادة كل ساكنة المنطقة خصوصا وأنها تشمل أراضي بمساحات مهمة تتسع للجميع ..".

وراسل المصدر المتضرر ،في موضوع طلبه، كلا من قائد قيادة تازارين دائرة أكدز ، عامل عمالة زاكورة ووزير الداخلية ورئيس مجلس الوصاية. فيما استنجدت ساكنة الجماعة المتضررة بجلالة الملك لحمايتهم و إسترجاع حقوقهم ووقف انتهاكها..بعدما طرقوا أبواب السلطات والمسؤولين دون نتيجة تذكر !!..