اقتصاد

تحدي الألفية.. هذه حصيلة ثلاثة أشهر من تنفيذ مشاريع الميثاق الثاني

أحمد بلحميدي الأربعاء 27 يناير 2021
تحدي الألفية
تحدي الألفية

AHDATH.INFO

سجلت حصيلة تنفيذ المشاريع التنموية برسم الميثاق الثاني الموقع بين المغرب و"هيئة حساب تحدي الألفية" الأمريكي أزيد من 3.4 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

تم الكشف عن هذا الرقم أمس الثلاثاء خلال الدورة العاشرة  لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية تحت رئاسة  وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.

وفي مداخلة له, اعتبر بننشعبون أن التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع برسم هذه البرنامج, جاء بفضل الانخراط الفعال للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية، والمشاركة الشاملة للقطاع الخاص والمجتمع المدني، وتعبئة أطر وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

الشئ ذاته عبر عنه رئيس المجلس, الذي استعرض تقدم إنجاز أشغال البنيات التحتية المبرمجة في إطار عدة أنشطة من "الميثاق الثاني".

في هذا الإطار أشار المتحدث ذاته إلى إنهاء أشغال تأهيل شطر أول من 18 مؤسسة للتعليم الثانوي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وبدء هذه الأشغال على مستوى شطر ثان من 15 مؤسسة بهذه الجهة.

كما انطلقت أشغال إنشاء 6 مؤسسات للتكوين المهني مستفيدة من دعم صندوق "شراكة".

على صعيد التعليم الثانوي  كذلك, تم تسليم معدات لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات وروبوتات إلى المؤسسات المدرسية الثمانية والعشرين (28) المستفيدة بجهة مراكش-آسفي ومعدات ديداكتيكية لمؤسستين تجريبيتين بإقليم مراكش، بالإضافة إلى البدء في تسليم معدات معلوماتية لفائدة المؤسسات المدرسية الستة والخمسين بجهتي فاس-مكناس ومراكش-آسفي.

وأما على صعيد التكوين المهني,فتمت  صياغة قائمة النفقات والدليل المرجعي لتكاليف التكوين المهني، والدليل المرجعي للتقييم الخارجي لمؤسسات التكوين المهني.

ويأتي ذلك في الوقت الذي انطلقت  الأشغال على مستوى مشروعين مستفيدين من دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة، وتقدم الأشغال خارج الموقع المنجزة على مستوى المناطق الصناعية التجريبية الثلاث بجهة الدار البيضاء-سطات.

وأما حصيلة التشغيل, فتميزت بتكوين 2.126 مستفيدا ومستفيدة من برنامج التشغيل عبر التمويل القائم على النتائج وإدماج 545 منهم.

ومن إنجازات  الميثاق الثاني كذلك تهئة العقار الصناعي. هذا الأخير اتسم بالاختيار الأولي لشريك خاص قصد إعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لبوزنيقة, وذلك فضلا عن مواصلة برنامج دعم قدرات أطر وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بهدف تعزيز إلمامهم بالجوانب المختلفة المتعلقة بتعبئة العقار لخدمة الاستثمار الصناعي.

وبالنسبة  لنشاط "العقار القروي" فتم تنفيذ  عملية تمليك 66000 هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري بالغرب والحوز، باستكمال البحث الميداني على مساحة 43.157 هكتار، والشروع في عملية التجزئة على مساحة 7.378 هكتار

كما شهدت  التدابير المصاحبة لعملية التمليك البدء في تطوير تطبيق للهاتف المحمول ومنصة رقمية للتكوين عن بعد في إطار برنامج محو الأمية الوظيفي الذي يتم تنفيذه بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

هذه الحصيلة اعتبرتها  مليكة العسري المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب مشرفة مبرزة أنه تم تسجيل نسبة التزام بالنفقات تناهز 67,62 في المائة حالي ا، أي ما يوازي 304,3 مليون دولار، أي حوالي ضعف المستوى المسجل في يونيو 2020.