فكر و دين

يحدث في الجزائر: محاكمة أستاذ بتهمة "ازدراء الإسلام" !

بنعبد الله المغربي الأربعاء 10 فبراير 2021
10D2632D-987B-4D09-AC8A-87F478C501C2
10D2632D-987B-4D09-AC8A-87F478C501C2

AHDATH.INFO

الجزائر , 10-2-2021 (أ ف ب) - يبدأ القضاء الجزائري في 25 فبراير الجاري محاكمة الأستاذ الجامعي والباحث في الشؤون الإسلامية سعيد جاب الخير بتهمة الإساءة للإسلام، وفق ما أفاد الأربعاء هذا الخبير الشهير في الجزائر المتخصص بالتصوف.

وحظي جاب الخير بدعم جامعيين وسياسيين بعد أن اتهمه سبعة محامين وأستاذ جامعي بـ"الاستهزاء بالمعلوم من الدين".

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال الباحث "أتحمل مسؤولية ما كتبته على صفحتي في فيسبوك. لم أسئ قط للدين أو للنبي"، وأضاف أن "بعض تصريحاتي أسيء تفسيرها عن قصد بهدف الإضرار بي".

واعتبر الجامعي الحائز على شهادة في العلوم الإسلامية والذي ألف كتابين حول الإسلام أن ه "مت هم من أشخاص ليست لهم أي دراية بالدين".

ويحاكم سعيد جاب الخير في 25 فبراير أمام محكمة سيدي امحمد في الجزائر العاصمة، وقد جرى الاستماع إلى المد عين وشهودهم بداية الجاري في حين لم يستمع له قاضي التحقيق.

ويؤك د الباحث أن ه يلاحق على خلفية تذكيره بأن التضحية بخروف تقليد سابق لظهور الإسلام، ولانتقاده بعض الممارسات على غرار الزواج المبكر للفتيات في بعض المجتمعات المسلمة.

لكن ناقديه يعتبرون أن ه استهدف النبي محمد بتأكيده أن ه تزوج بعائشة عندما كان عمرها تسعة أعوام فقط.

كما اعتبرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أن ه أساء لآيات قرآنية وأركان إسلامية مثل الحج .

ويعاقب قانون العقوبات الجزائري بالسجن من ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام و/أو بغرامة مالية "كل من أساء إلى الرسول أو بقية الأنبياء أو استهزأ بالمعلوم من الدين بالضرورة أو بأية شعيرة من شعائر الإسلام سواء عن طريق الكتابة أو الرسم أو التصريح أو أية وسيلة أخرى".

وسبق للباحث في الشؤون الإسلامية البالغ 53 عاما الدخول في جدالات مع رجال دين اعتبر أنهم يتبن ون رؤية "متشد دة" للإسلام.

ويصف سعيد جاب الخبير نفسه بأنه مدافع عن "إسلام الأنوار" ضد "أنصار قراءة تقليدية يد عون امتلاك الحقيقة المطلقة في تفسير النصوص الدينية"، وهو نشيط على موقع فيسبوك وكثيرا ما يدعى للمشاركة في برامج تلفزيونية.