اقتصاد

الوسيط.. "العدل" و"الداخلية" تتصدران تظلمات المغاربة

أحداث أنفو الاحد 21 فبراير 2021
الوسيط
الوسيط

AHDATH.INFO

احتل قطاعا العدل والداخلية المرتبة الأولى والثانية من حيث عدد التظلمات والشكايات التي توصلت بها المؤسسة، في حين جاء قطاع الجماعات المحلية والمؤسسات المنتخبة في المرتبة الثالثة بخصوص مجمل الشكايات المتوصل بها سنة 2019.

وأصدرت مؤسسة وسيط المملكة، مؤخرا، تقريرها السنوي برسم سنة 2019، والذي تم نشره بالجريدة الرسمية بعد رفعه إلى الملك محمد السادس.

وهمت محاور التقرير «التقارير السنوية للمخاطبين الدائمين للمؤسسة بالإدارة برسم سنة 2019»، و«موضوع السنة: منظومة التظلمات والتشكيات الخاصة بالجماعات كوحدات ترابية»، والتواصل والتكوين والتعاون الدولي، والمخطط الاستراتيجي لمؤسسة الوسيط والآفاق المستقبلية لعمله.

ويروم التقرير تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين من طرف الإدارة، حيث أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، في تقديمه للتقرير، أن الوقت قد حان لإدخال مفهوم إدارة الجودة الشاملة في أداء الإدارة العمومية، ولربط البرامج والسياسات والممارسات الإصلاحية، التي تتبناها الإدارة بتطوير نظم وإجراءات إدارة الجودة. وأشار إلى أن «الرهان يكمن في الانتقال في تدبير العلاقة بين الإدارة والمرتفق من مجرد الاهتمام بخدمة الإدارة للمواطنين إلى الاهتمام بمدى جودة هذه الخدمات».

وقامت مؤسسة الوسيط بوضع تصنيف جديد لمجموع التظلمات والشكايات استنادا إلى مؤشرات لها علاقة بأهداف التنمية المستدامة حددتها في ثلاثة مؤشرات، وهي الاستثمار والتخليق والبيئة، حيث خلص التصنيف إلى أن هذه المؤشرات لها اتصال مباشر بـ263 شكاية، احتل خلالها التخليق والمس بمبادئ الشفافية المرتبة الأولى بما مجموعه 119 تظلما.

وحسب التقسيم الجهوي للشكايات، فقد جاءت مدينة الدارالبيضاء في المرتبة الأولى من حيث الشكايات بما مجموعه 461 شكاية (809 على مستوى جهة الدارالبيضاء سطات)، وذلك نظرا للكثافة السكانية للجهة، وأيضا باعتبارها مركزا للأنشطة الإدارية والاقتصادية والمالية. وجاءت مدينة العيون في المرتبة الثانية بـ275 شكاية، فمكناس في المرتبة الثالثة بـ248 شكاية، ثم فاس بـ227 شكاية، وطنجة بـ220 شكاية، تليها مدينة وجدة بـ199 بشكاية وتظلما.

وتفوق الذكور على الإناث فيما يخص عدد الشكايات والتظلمات الموجهة لمؤسسة الوسيط بنسبة تفوق 77٪، حيث بلغ عدد المشتكين الذكور 3589، في حين بلغ عدد المشتكيات من الإناث 1038.