اقتصاد

بنك المشاريع..إطلاق 52 مشروع لتكريس "السيادة الصناعية"

أحمد بلحميدي الثلاثاء 23 فبراير 2021
تكريس السيادة الصناعية
تكريس السيادة الصناعية

AHDATH.INFO

في خطوة ثانية , ستعمل على  دعم التصنيع المحلي وتقليص الاستيراد بهدف تكريس السيادة الصناعية للمغرب, شهدت العاصمة الرباط، توقيع 52 اتفاقية استثمارية في القطاعات الإنتاجية,  وذك برسم الدفعة الثانية لبنك المشاريع.

هذه المشاريع التي تتيح إحداث أزيد  من 12 ألف و500 فرصة الشغل,  تبلغ قيمتها  4,2 مليار درهم.

وخلال ترؤسه مراسيم توقيع هذه الاتفاقيات قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي  " هذه الاستثمارات هي ثمرة بنك المشاريع الذي يندرج ضمن أولويات مخطط الإنعاش الصناعي الذي يتم تنفيذه، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، دعماً للقطاعات الإنتاجية من خلال تعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب الشغل".

هذه الدفعة الثانية تمثل استثمارات موزعة  على 9 جهات والتي تندرج في إطار بنك المشاريع برقم معاملات إجمالي تبلغ قيمته على المدى البعيد 10,4 مليار درهم، إمكانية تعويض للواردات بقيمة 7,3 مليار درهم.

ومن بين 52 اتفاقية، 14 اتفاقية تهم قطاع النسيج وتتعلق بإنجاز مشاريع تتوخى، من بين أمور أخرى، تصنيع الأَسِرَّة ومستلزمات النوم، النسيج المعالَج غير المنسوج والنسْج بضخ الماء وصناعة منتجات الحياكة الكبيرة والحياكة الدقيقة.

وفي القطاع الكيميائي وشبه الكيميائي، تم توقيع 11 اتفاقية في مختلف التخصصات، وبالخصوص الصيدلة والكيمياء العضوية والصناعة البلاستيكية. وتستهدف المشاريع تصنيع الأدوية الجَنِيسة والمماثِلة حيويا ومستحضرات التجميل والزيوت الأساسية ومنتجات التنظيف والطلاء البلاستيكي.

وفي قطاع الصناعة الميكانيك والمعدنية، تم إبرام 7 اتفاقيات تستهدف تشييد مُركَّب معدني للفولاذ الخاص ووحدات صناعية تعمل مثلا في إنتاج أجهزة إطفاء الحريق وأعمدة الإنارة العمومية والحضرية المعدنية ذات الشكل الأسطواني المخروطي وإعادة تدوير نفايات النحاس وتحويل النحاس إلى حُبيبات ذات جودة مختلفة.

وتم توقيع 6 اتفاقيات في قطاع الصناعة البلاستيكية بغية إحداث وحدات صناعية ولا سيما في مجال إعادة التدوير وإنتاج الأدوات المنزلية البلاستيكية والأنابيب من البولفينيل كلوريد والبولثيلين، علاوة على إنتاج سدّادات قنينات الغاز وأوعية الحدائق وحاويات للنفايات الطبية.

كما تم توقيع 6 اتفاقيات أخرى أيضا  في قطاع الصناعات الغذائية من أجل إحداث مصانع لتحويل ومعالجة وتثمين السمك وتصنيع وتثمين ثمار الكاجو واللوز.

وينضاف إلى هذه المشاريع مشاريع أخرى تتعلق بإحداث وحدة متكاملة نصف أوتوماتيكية لإنتاج الكسكس، فضلا عن توسعة وتهيئة وحدتين أُخرَيَيْن لإزالة قشرة وتجميد وتحويل الجمبري وتصنيع الشوكولاطة والحلويات.

وفيما يتعلق بقطاع صناعة مواد البناء، فقد تم توقيع 5 اتفاقيات لتشييد وتجهيز وحدة لإنتاج العناصر الجاهزة من الإسمنت المسلح ذي الضغط الاهتزازي وإنجاز مشاريع تتعلق بإنتاج وتثمين الرخام الجاهز.

وتهم الاتفاقيات الثلاث الأخرى صناعة الخشب والأجهزة المنزلية والالكترونية والصناعة البحرية. وتتعلق بتشييد وإصلاح السفن وإنتاج الخشب الرقائقي والألواح الخشبية من الرقائق والثلاجات.