ثقافة وفن

أرض البركة... سلسلة وثائقية جديدة بالاولى تعنى بالجهوية

أحداث.أنفو الخميس 25 فبراير 2021
terre bénie
terre bénie

AHDATH.INFO

سلسلة وثائقية جديدة بالاولى تعنى بالجهوية

مواكبة منها للمفهوم الجديد للجهوية الموسعة وبغاية تقريب جهات المملكة المغربية الاثنا عشر من المواطن المغربي، تقدم الاولى في موسمها الجديد سلسلة وثائقية بعنوان " أرض البركة " تعرف بمختلف أوجه الحياة الجهوية، وسماتها الاقتصادية، السياحية و الثقافية وكذا بمعالمها التاريخية وتراثها المعماري و رصيدها اللامادي، دون إغفال التحديات و المصاعب التي تواجه مسيرتها التنموية .

انطلاق إنتاج هذه السلسلة الوثائقية ينسجم مع ما اصبحت تتمتع به الجهات من صلاحيات واسعة منصوص عليها في دستور 2011، خصوصا بعد التقسيم الجديد الذي اقره مرسوم 2.15.40 الصادر بتاريخ 20 فبراير 2015.

تقدم السلسلة في كل حلقة من حلقاتها حكاية جهة من جهات المملكة قديما و حديثا بعمالاتها واقاليمها المختلفة. وذلك في مجموعة مشاهد تختزل مختلف أوجهها الحضارية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. كما تسافر بنا بين ثنايا طبيعتها وتضاريسها المتنوعة، و تغوص بنا في أعماق مخزونها التراثي المادي واللامادي ممثلا في نمط العيش وبعض الطقوس و العادات المتوارثة جيلا بعد جيل. كما تقدم لنا في الآن نفسه وجهها الحديث وبعض مؤشراتها التنموية من بنيات تحتية و منشآت عمرانية متطورة.

أبطال أرض البركة، هم مجموعة من الفاعلات والفاعلين الذين سيتعاقبون على قيادة رحلتنا كل من موقعه ومجال اهتمامه، يسيرون بنا في فضاءات هذه المناطق، يدلفون بنا في ردهات دروبها ودواخلها، ويعرضون أمامنا تجاربهم وخبراتهم الحياتية.

أرض البركة، سلسلة غنية بلوحاتها الجميلة ومناظرها الطبيعية و العمرانية ومواقها السياحية الجدابة. وثرية بصورها العلوية البديعة، المصورة بكاميرا الدرون التي تعكس ما تزخر به هذه الجهات من مؤهلات متنوعة.

يسهر على إنجاز سلسلة " أرض البركة " مجموعة من الصحفيين والمخرجين الداخليين. وقد وضعت الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة رهن إشارتهم كل ما يلزم من إمكانيات تقنية وموارد بشرية لازمة، حتى يكون هذا الإنتاج في مستوى تطلعات مشاهدي القناة الإولى وينال رضاهم.