أسرة الفقيه الزرهوني تسلم أرشيفه الخاص إلى مؤسسة أرشيف المغرب

الخميس 25 فبراير 2021
أو سي موح لحسن
0 تعليق

Ahdath.info

 
افادت مؤسسة ارشيف المغرب ان عبد الواحد القلالوسي، نجل الفقيه العلاّمة الكاتب والخطيب  محمد بن عبد السلام القلالوسي المعروف في تطوان  بالفقيه الزرهوني، تفضل  بتسليم المؤسسة ما تحت يده من صور ووثائق تاريخية مختلفة، تتضمّن أحكاماً، وظهائر وقرارات ومراسلات... الموروثة عن والده رحمه الله ( توفي سنة 1990).
وشكرت مؤسسة أرشيف المغرب، الأسرة على هذه المبادرة الكريمة والمواطنة التي أقدم عليها  عبد الواحد  القلالوسي، مضيفة انها تلتزم بجرد ومعالجة المئات من الوثائق التي تتكون منها هذه الهبة،  مع الحرص الشديد على حفظ هذا التراث الأرشيفي وتيسير الاطلاع عليه لعموم الباحثين والمهتمين.
ورحبت المؤسسة  ب "رصيد الفقيه الكاتب الأديب محمد بن عبد السلام الزّرهُوني (القْلاَلُوسي) التّطواني" في أحضان أرشيف المغرب، وشكرت الواهب جزيل الشكر، كما ثمنت المجهودات التي يقوم بها صديقا مؤسسة أرشيف المغرب، الأستاذان  يونس السباح ورشيد العفاقي، من أجل حث بعض الخواص على ائتمان مؤسسة أرشيف المغرب على أرشيفاتهم العائلية.
وتاتي هذه المبادرة، نظرا للأهمية الكبرى التي تكتسيها الأرشيفات الخاصة، بما فيها الأرشيفات العائلية، في تكوين الذاكرة الجماعية والوطنية ، والدفع بالبحث التاريخي لإعادة تشكيلها من خلال توفير المادة المصدرية الضرورية لذلك، وهي مهمة مؤسسة أرشيف المغرب التي هي الجهاز الإداري الذي تقع على كاهله مهمة صيانة الأرشيف الوطني والعمل على النهوض به.

تعليقات الزوّار (0)