مجتمع

تساقطات تطوان تلحق خسائر ب275 منزلا والسيول تجرف 11 سيارة

طه بلحاج الاثنين 01 مارس 2021
20210301_222930
20210301_222930

AHDATH.INFO - مصطفى العباسي

خلفت التساقطات المطرية القوية التي شهدتها تطوان خلال الساعات الماضية، خسائر مادية جسيمة، بالنسبة لعدد من الأشخاص، ممن تعرضت ممتلكاتهم للضياع نتيجة الفيضانات التي تعرفها المدينة، وأدت لجرف سيارات وغمر محلات تجارية.

وكشف مصدر مسؤول بعمالة تطوان، عن جرف السيول لحوالي 11 سيارة خفيفة، نتيجة ارتفاع منسوب بعض المجاري المائیة وتسجیل فیضانات بمجموعة من قنوات الصرف، نجمت عنھا العدید من الخسائر المادیة، ودون أن تخلف أي إصابات بشریة، وفق ذات التأكيد. بمقابل تم نشر شريط فيديو لجثة قيل ان الواد ألقاها نتيجة الفيضان، لكن لم تقدم اي جهة رسمية توضيحا بخصوصها..

كذلك غمرت المياه مجموعة من المحلات التجارية، خاصة المتواجدة بالأحياء التي عرفت فيضانات كبيرة، مما أدى لضياع سلعهم وتكبدهم لخسائر مادية جسيمة، غالبيتهم من الفئات الضعيفة والهشة.

وتهدد التساقطات التي لازالت مستمرة لحدود ليلة الاثنين، عددا من المنازل المهترئة والمهددة بالسقوط، سواء بالمدينة العتيقة او بعض الأحياء الهاشمية، خاصة تلك المبنية بمجاري الوديان او بمحاذاتها، كما لازالت عدد من الطرق والممرضات مغمورة بالمياه، خاصة بالطريق الدائري، وبعض الأنفاق..

وكانت مصالح الارصاد الجوية قد كشفت بدورها ان التساقطات المطرية التي عرفتها تطوان يومه الاثنين، بين 7 صباحا و4 مساءا كانت استثنائية وتجاوزت 100 ملم. وهو ما تسبب في تسرب میاه الأمطار لما یناھز 275 منزلا بمجموعة من أحیاء المدینة.

كما أدت التساقطات إلى الانھیار الجزئي للجدران الخارجیة لبعض المؤسسات والمرافق، وغمر بعض المقاطع الطرقیة بالمیاه، مع ما رافق ذلك من اضطراب أو توقف لحركة السیر بعدد من المحاور والمسارات الطرقیة.

وارتباطا بذلك، اتخذت السلطات إجراءات خاصة لمتابعة الوضع والتدخل بخصوص الحالات المستعجلة.

من جهتها أعلنت مصالح وزارة التربية الوطنية عن توقيف الدراسة نتيجة رداءة أحوال الطقس، في وقت كان جل الآباء قد عمدوا تلقائيا إلى عدم إرسال أبنائهم للمدارس.