اقتصاد

المساهمة المهنية الموحدة.. 3 ضرائب في ضريبة واحدة

أحمد بلحميدي الأربعاء 10 مارس 2021
Impots1_643072946
Impots1_643072946

AHDATHINFO

قبل فاتح شهر أبريل المقبل سيتعين أداء المساهمة  المهنية الموحدة «CPU» حيز التنفيذ. هذه المساهمة التي جاء بها قانون مالية سنة 2021، ستعوض النظام الجزافي الذي كان معمولا به.

وتقوم فلسفة هذه النظام الجديد على جمع ثلاث ضرائب في ضريبة واحدة هي "المساهمة المهنية الموحدة"، أي أن المهنيين الذي كانوا خاضعين للنظام الجزافي, صاروا ملزمين أداء ضريبة واحد تحل محل الضريبة على الدخل والضريبة المهنية ورسم الخدمات الجماعية وفي شريط فيديو عممته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح  الإدارة على اليوتوب، أوضح هذا الأخير أن الهدف من هذا الإجراء الجديد، تبسيط المساطر الضريبية وتمكين المهنيين من الاستفادة من التغطية الصحية، فضلا عن مبلغ إضافية سيمكن المعني بالأمر وأفراد عائلته من التغطية الصحية.

وتبعا لذلك، يتعين على المعنيين بهذه المساهمة الموحدة، إيداع إقرار برقم الأعمال قبل فاتح شهر أبريل المقبل، تهيب وزارة الاقتصاد والمالية، لافتتة إلى أنه لتسهيل الأمر على المهنيين المعنيين ودونما التنقل، وضعت المديرية العامة للضرائب رهن إشارتهم، مطبوعا معبأ مسبقا على مستوى خدمة SIMP على الهاتف المحمول,وعلى موقعها الإلكتروني «www.tax.gov.ma»

ويمكن للملزمين من الولوج إلى المطبوع والتأكد من المعلومات عبر إدخال رقم التعريف الضريبي ورقم البطاقة الوطنية للتعريف.

كما وضعت الوزارة أمام دافعي الضرائب خياران للدفع. الخيار الأول القيام بدفع المساهمة بالكامل تلقائيا قبل فاتح أبريل أو الدفع على أربع دفعات في السنة قبل نهاية مارس ويونيو وشتنبر ودجنبر.