تكريم الشاعر محمد بنيس بمناسبة اليوم العالمي للشعر

الأحد 28 مارس 2021
AHDATH .info
0 تعليق

AHDATH.INFO

نظمت أكاديمية المملكة المغربية، يوم الأربعاء 24 مارس 2021, بمناسبة اليوم العالمي للشعر، حفل تكريم الشاعر محمد بنيس، احتفاء به، شاعراً مغربياً، عربياً، ذا حضور دولي، و وتقديرا خاصاخاصاً لما قدمه من أعمال وما أغنى به الحياة الشعرية والثقافية على امتداد أكثر من خمسين سنة. فهو صاحب عطاء متواصل بإبداعية، وسلوك متجذر في القلق والسؤال، وموقف متشبث بمبدأ حرية الشاعر، وخصوصية فعله، واختياراته في بناء قصيدة حديثة، منفتحة على المغامرة والحوار.
وشمل برنامج التكريم دراسات وشهادات قدمها مشاركون من المغرب والخارج.
و أصدرت أكاديمية المملكة المغربية بالمناسبة كتاباً فنياً عن محمد بنيس، يحمل عنوان "مقام الشعر". وهو يتضمن عدداً موسعاً من الوثائق والدراسات والشهادات، لشعراء ونقاد وباحثين ومترجمين من عدة لغات. كتاب متفرد بما يعرضه من صور شاملة وعميقة عن أعمال الشاعر، في الشعر ثم في الدراسات والنصوص والترجمة. إضافة إلى أنه يبرز، في الوقت ذاته، مكانة محمد بنيس في الشعرية العربية الحديثة وحضوره الفاعل عربياً ودولياً، عبر ما ترجم من أعماله الشعرية إلى عدة لغات، وما شارك به في إغناء الفكرة الشعرية، وما قام به من أجل الدفاع عن الشعر والشعراء داخل المغرب وخارجه. ونظراً لما يتميز به الكتاب من قيمة رفيعة فسيتم تقديمه في بداية الحفل.
كما أصدرت الأكاديمية للشاعر مختارات شعرية مكثفة، بعنوان "نافذة شبه مفتوحة"، عبارة عن منتخبات من تجربة شعرية، تعود بدايتها إلى أواسط الستينيات من القرن الماضي وتستمر، حتى اليوم، في بناء جمالية شعرية عليها أثر الشاعر محمد بنيس.

تعليقات الزوّار (0)