اقتصاد

وسط تراجع المؤشرات بقرابة النصف.. أولى دورات "Virtual – Smap " تلتئم في هذا التاريخ

أحمد بلحميدي الأربعاء 31 مارس 2021
صورة مادة تحت رئيسية يمين
صورة مادة تحت رئيسية يمين

AHDATH.INFO

رغم الظرفية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا إلا معرض العقاري المغربي "سماب" لن يخلف موعده, حيث سيلتئم في الفترة ما بين 21 و24 من شهر ماي المقبل, من خلال  Virtual – Smap الذي يمثل امتدادا لهذه التظاهرة التي تجمع المستثمرين، والمشترين، ومهنيي القطاع.

وفي لقاء صحفي نظم مؤخرا تحت شعار "العقار في المغرب .. أي انتعاش في 2021 ؟"، بمبادرة من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أبرز المنظمون  أن "فيرتيال - سماب" هو امتداد رقمي لمعرض العقار المغربي (سماب) والذي يعد حدثا مهما يجمع المستثمرين، والمشترين، ومهنيي القطاع علما بأن المعرض ينظم بتعاون مع بتعاون مع فيدرالية المنعشين العقاريين( FNPI) .

ويأتي تنظيم هذه النسخة في سياق استثنائي ألقى بتداعيات جد سلبية على هذا القطاع, كما أظهرت ذلك المؤشرات التي كشفت عنها  الكاتبة العامة لقطاع الإسكان وسياسة المدينة، حيث إن   استهلاك الإسمنت مثلا  انخفض بقرابة 18 في المائة، فيما تراجع عدد الأوراش المتوقفة إلى نحو 48 في المائة.

وأبرزت الودغيري أن هذا الوضع يعزى، أساسا، إلى القيود المفروضة على التنقل خلال هذه الفترة، مضيفة أنه مع ذلك، فإن التدابير المتعلقة بالتسهيلات الضريبية التي تهم رسوم التسجيل مكنت القطاع من استئناف مؤشراته المعتادة بشكل سريع.

وأوضحت الودغيري أن هذه الندوة، التي تم خلالها تقديم المنصة المخصصة لهذا المعرض الافتراضي، تتيح، أيضا، الفرصة لمناقشة النشاط العقاري بشكل آخر، مضيفة "لقد تمكنا من إبراز مختلف الإجراءات المتخذة، على المديين القصير والمتوسط.

ومن جهته، استعرض الرئيس المدير العام لمجموعة "العمران"، بدر الكانوني، التدابير التي اتخذتها شركة "العمران" لضمان استمرارية الأشغال خلال هذه الفترة، مشيدا بالتضامن القوي الذي أبان عنه القطاع.

وأضاف أن "الحكومة اتخذت عددا من التدابير لتمكين القطاع العقاري من اجتياز عام 2020 في أفضل الظروف الممكنة. وقد ساهمت مجموعة العمران، باعتبارها فاعلا عموميا مكلفا تنفيذ هذه السياسة في القطاع، إلى جانب وزارة الإسكان ومختلف الشركاء المؤسساتيين، في تحقيق ذلك".

وأبرز الكانوني أنه "خلال السنة الماضية، التزمنا بالحفاظ على إطلاق طلبات العروض، وهي وسيلة للمساهمة في دعم القطاع في هذه الأزمة الوبائية غير المسبوقة"، مشيرا إلى أن أزيد من 400 طلبات عروض تم إنجازها باستثمارات تبلغ 4 مليارات درهم. وأضاف أنه بالنسبة لعام 2021 الذي يحمل مؤشرات جيدة، تفكر المجموعة في مختلف السبل التي من شأنها المساهمة في تحقيق انتعاش سريع للقطاع قدر الإمكان.