السياسة

منتدى دولي للمغاربة من أصل إسباني حول موضوع "الصحراء المغربية كما رواها الكتاب المورسيون"

عبد الكبير اخشيشن الخميس 01 أبريل 2021
IMG-20210401-WA0017
IMG-20210401-WA0017

Ahdath.info

استضافت القنصلية العامة للمملكة المغربية في مرسية ، يوم الثلاثاء 30 مارس 2021 ، الدورة الأولى للمنتدى الدولي للمغاربة من أصل إسباني ، تحت شعار "الصحراء المغربية كما روى الكتاب المورسيون". ؛  المنتدى الذي أطلقته ونظمته جمعية مرسية «Senderos de la Acacia» ومركز الدراسات والبحوث الساقية الحمراء في العيون.

ركزت فعاليات هذا الملتقى ، الذي عقد في المكاتب القنصلية وافتتحه القنصل العام للمملكة في مرسية ، محمد بيد الله ، على الكتاب المرجعي للكاتب غونزالو سانشيز ألفاريز كاستيلانوس ، "السياحة الثقافية للجنوب من المغرب.  من سيدي إفني إلى الكورة ”.

سلط الكاتب سانشيز الضوء على الثروة السياحية والثقافية والمناظر الطبيعية للمقاطعات الجنوبية والمستوى العالي للبنية التحتية (المطارات والطرق والموانئ ، ...) ومرافق الإقامة (الفنادق ، المساكن ، المعسكرات ،) التي يتم بناؤها كل يوم أكثر من ذلك ، في الأقاليم الجنوبية ، منذ ظهور المسيرة الخضراء في تشرين الثاني (نوفمبر) 1975.

أدار  جواد الرميلي ، المحامي ، رئيس جمعية مورسيا للمحامين الشباب ، النقاش حول إمكانات وآفاق السياحة في المقاطعات الجنوبية من المملكة.  تم تنظيم هذا المنتدى شخصيًا وعبر الإنترنت بمشاركة متحدثين من مورسيا ومدريد والدار البيضاء والعيون.

شارك في هذا المؤتمر الدولي العديد من الشخصيات والجهات الفاعلة من المجتمع المدني.  مشاركة:

الدكتور أنطونيو فيسينتي فراي سانشيز ، مؤلف كتاب "أصول البانوراما القبلية للصحراء الغربية من خلال علم الآثار الشامل".، سعيد يازجي ، رئيس اتحاد الكيانات الدينية الإسلامية في غوادلنتين.

 

أجمع المشاركون على التأكيد على الإمكانات السياحية للصحراء المغربية ، والتي تحققت بجهود التنمية التي تقوم بها المملكة ، ولا سيما مع برنامج التنمية الجديد للأقاليم الجنوبية ، بأكثر من ثمانية مليارات يورو ، تم إطلاقه تحت رعاية صاحبة السمو. جلالة.  الملك محمد السادس ،.

وشددوا على المكانة التي يجب أن تحتلها السياحة في منطقة الصحراء المغربية على المستوى الوطني والإفريقي والدولي.  فبالإضافة إلى السياحة الساحلية في منطقة الداخلة-واد الذهب ، وسياحة الأعمال والمؤتمرات في العيون والسياحة الثقافية الروحية في محافظة السمارة ، فإن نقطة الحدود الكركرات تمهد الطريق أمام وصول السياحة إلى أفريقيا جنوب الصحراء.