تامغرابيت 2: الثقافة الحسانية على ميدي1 تيفي

الجمعة 2 أبريل 2021
AHDATH .info
0 تعليق

AHDATH.INFO

تطلق ميدي1تيفي تطلق العدد الثاني من "تامغرابيت"، و هي مبادرة تسلط الضوء على ثراء الموروث المغربي و تنوعه الثقافي، مع إبراز روح التسامح التي توحد المجتمع المغربي عبر تراب المملكة.

بعد العدد الأول الذي خصصته للتعبيرات الثقافية للمكون اليهودي من الهوية المغربية، تعود ميدي1تيفي من خلال قسمها الثقافي لتلقي الضوء على أحد أبرز المكونات الأساسية الأخرى للهوية المغربية: الثقافة الحسانية.

وهكذا، ستبث قناة ميدي1تيفي يوم الخميس 8 أبريل 2021 بداية من الساعة التاسعة مساء (غرينتش+1) على قنواتها المباشرة والرقمية أمسية ثقافية استثنائية لاستكشاف التراث الحساني وتاريخه وجذوره وذاكرته الشفهية. سيسعى البرنامج إلى فهم بصمة التراث الحساني في الحياة اليومية للصحراويين وتأثيره في الثقافة المغربية المعاصرة من خلال التأكيد على أهمية إشاعة هذا الميراث الغني بين الشباب وضمان دوامه عبر التاريخ.

وسيتابع جمهور ميدي1تيفي الواسع هذه الأمسية من خلال برنامجين، الأول باللغة العربية وتقدمه إيمان أغوتان، والثاني تقدمه خديجة إحسان باللغة الفرنسية وذلك من خلال برمجة متنوعة وغنية تتضمن روبورتاجات وإضاءات وثائقية وشهادات وحوارات مع ضيوف بارزين ومتميزين تحت إشراف بلال مرميد. أمسية خاصة مباشرة ستمتد على ساعتين بمشاركة مؤرخين وباحثين ومثقفين وفاعلين ثقافيين وخبراء دوليين.

تامغرابيت مشروع ثقافي يسمح، بعيدًا عن الكليشيهات، بثمين مختلف مكونات الهوية المغربية والتعريف بها. أمسية خاصة حصريا على قناة MEDITV لا يجب تفويتها يوم الخميس 08 أبريل 2021 باللغة العربية الساعة 9:00 مساءً على قناتي MEDI1TV MAGHREB و MEDI1TV ARABIC، و باللغة الفرنسية على الساعة 9:00 مساءً على قناة MEDI1TV AFRIQUE، ثم الساعة 11:00 مساءً على قناة MEDI1TV MAGHREB

تعليقات الزوّار (0)