اقتصاد

توقيع اتفاقية لتعبئة المقاولين المغاربة بالخارج

أحمد بلحميدي الأربعاء 07 أبريل 2021
مقاولو الخارج
مقاولو الخارج

AHDATH.INFO

وقع كل من كريم عمور، رئيس الجهة 13 للاتحاد المخصصة للمغاربة المقاولين وذوي الكفاءات العالية في العالم وعبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج اتفاقية تعاون إطار.

وستعمل الجهة 13 للاتحاد ومجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار هذه الشراكة، بشكل وثيق لتعبئة الكفاءات والمقاولين المغاربة في الخارج للاستثمار في المغرب، وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدهم.

كما يرتكز هذا التعاون على تحديد وتدبير ملفات مغاربة العالم. وسيقدم المجلس، بحكم تجربته التي تناهز 14 سنة في مجال الهجرة، والنقاشات التي يقودها في كل من المغرب وبلدان الإقامة أو داخل الهيئات الدولية، خبرته المكتسبة على مدار سنوات عديدة لفائدة الاتحاد، خاصة فيما يتعلق بتصنيف المقاولين المغاربة حول العالم.

وصرح كريم عمور، على هامش التوقيع، أنه سيتم توحيد الجهود مع مجلس الجالية المغربية بالخارج الذي يأتي مكملا لعملنا بفضل خبرته، مضيفا أنه "في إطار الركائز الخمس لعمل جهتنا، نمنح الجالية المغربية فرصة لترجمة إرادتهم في المساهمة في الاقتصاد المغربي على أرض الواقع، لا سيما من خلال شراكات بين المقاولات والتوجيه الذي يقدمه مقاولون متمرسون.

فيما أكد عبد الله بوصوف أن المغاربة المقيمين في الخارج هم في قلب التنمية الاقتصادية للمملكة، إذ يشكل مغاربة العالم بفضل التحويلات المالية، أحد الموردين الثلاثة الرئيسيين للعملة الأجنبية بالمغرب إلى جانب السياح بما في ذلك المغاربة المقيمين في الخارج، والاستثمار الأجنبي المباشر. وإضافة إلى هذه المساهمة الاقتصادية، هناك ارتباط قوي بالمملكة وجهات المنشأ. هذه الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لا تتعلق فقط بوضع مغاربة العالم في صلب النقاش الوطني حول التنمية الاقتصادية للبلاد، بل تسعى لمواكبتهم على مستوى الجهات التي يتحدرون منها كذلك، حيث توجد آليات دعم مالي مختلفة. ويتعلق الأمر بضمان إدماج جميع مواطنينا أينما كانوا.

وتجدر الإشارة أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يضع اتحاداته الجهوية البالغ عددها 13، وفدرالياته القطاعية الـ37 التي تمثل أكثر من 155 مهنة، ولجانه الموضوعاتية الـ17، فضلا عن فريقه البرلماني في مجلس المستشارين، رهن إشارة المغاربة المقاولين في العالم لمواكبتهم في إطلاق مشاريعهم بالمغرب.