منتدى الفنون التشكيلية الدولي يصدر موسوعته الاولى

الأربعاء 7 أبريل 2021
محمد معتصم
0 تعليق

Ahdath.info 

 

في طبعة أنيقة ، أصدر منتدى الفنون التشكيلية الدولي موسوعة المنتدى ، الجزء الأول 2020 ، عن مطبعة شمس برينت .

في افتتاحية لهذه الموسوعة الجميلة، كتب رئيس المنتدى الفنان والناقد الجمالي اشعاب بوسرغين :" كبلني التردد حين تنطعت وسمحت لنفسي أن أغوص في تجربة قل نظيرها في عالم الابداع العربي بالخصوص ، لم يكن العزم صدفة شاءها القدر ، انما هو سبيل لنسج وتوطيد أواصر الأخوة والصداقة بين الشعوب ، ونشر قيم الانسانية من سلام ، تسامح وتعايش ، وهو وفاء بالوعد الذي قطعناه على أنفسنا المنصوص عليه بالقانون الأساسي للمنتدى وأيضا لما أملته حرقة الفراغ الذي تعاني منه ساحة الفنون التشكيلية العربية والافريقية عامة .

ترددت مرارا وان كنت العارف بقدرة أوتار احساسي لاحتضاني ومؤازرتي حين أعزم ، أحن أو أشتاق ، وتبرع حروفي في سبر أعماقي حين اللقاء ، تستفزني بانتقاداتها اللاذعة حينا وتلجمني برفضها وتمردها أحيانا أخرى ، فكنت كلما انتكصت على عقبي ، فضولي وغيرتي يشعراني بالخجل فأصبح مثل المعتوه الهائم في فردوس الابداع ، لوحات سلسبيل شفاء للناظرين ، تطهرت بدموع اليائسين والحاقدين وانتدبت لهمتي محراب العزم والاصرار فقررت الغوص أنا المبتدئ في فن العوم ."

كما كتب الدكتور ماضي حسن مقدمة عميقة من حيث الدلالات الفكرية والجمالية ، منوها بالمجهودات التي بذلها رئيس المندى في اخراج الموسوعة الأولى الى حيز الوجود في انتظار اجزاء أخرى في الأفق القريب .

تضم الموسوعة 48 فنانة وفنان من مختلف الدول العربية والغربية ، كما تتضمن أيضا قراءات جمالية لكل ابداعات الفنانين المشاركين من قبل نقاد يشهد لهم بالتميز .

جدير بالذكر أن من بين أهداف المنتدى ، التعريف بالرصيد الجمالي للتراث الوطني والابداعات الفنية للفنانين التشكيليين الكبار والمواهب الصاعدة الوطنية والدولية . .اقامة معارض فردية أو مشتركة داخل المغرب أو خارجه .. الاهتمام بإبداعاته الشباب والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ، والانفتاح على مدارس الفنون التشكيلية الدولية ..

 

تعليقات الزوّار (0)