"دليل الاطروحات والرسائل الجامعية بشعبة الدراسات الإسلامية" إصدار جديد لكلية الآداب بأكادير

الأربعاء 7 أبريل 2021
و م ع
0 تعليق

ahdath.info

صدر، مؤخرا، عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير كتاب جديد بعنوان "دليل الاطروحات والرسائل الجامعية بشعبة الدراسات الإسلامية" خلال الفترة الممتدة ما بين 1986 و 2020.

وعن أهمية هذا الإصدار، الذي أشرف على إعداده الاستاذان عزيز البطيوي وعبد الرحيم مزيان، أوضحت الكلمة المدبجة في غلاف الكتاب أن "عملية الجرد البيبليوغرافي ليست مجرد عملية إحصائية تقف عند حدود ما هو تقني"، بل تتجاوز ذلك أهداف ومرامي متعددة.

وفي هذا السياق، أشارت الكلمة إلى أنه "لا تخفى القيمة العلمية والأهمية التاريخية والحضارية للأدلة والكشافات العلمية في حفظ ذاكرة المسار العلمي بواسطة تجميع المعطيات وتخزينها. والوقوف على المنجز من المشاريع العلمية، ومدى تغطيتها للإشكالات الراهنة، وقدرتها على الاستجابة لواقع التحولات الجارية، والتحديات الحضارية، واستشراف مستقبل البحث العلمي في كل قضية من قضاياه، فيحصل تنامي خط الإبداع والتجديد، ونبذ التقليد والاستنساخ، وتجنب الوقوع في التكرار والاجترار".

فعملية الجرد البيبليوغرافي الواردة في هذا الإصدار الجديد، فضلا عن كونها عمل تقني، فهي تسمح ب" تمكين الباحث من الإمساك بالتصنيف الموضوعي للرسائل والاطروحات...، وتقديم صورة عن البحث العلمي في حقل الدراسات الإسلامية، ورصد مواطن التضخم ومكامن التصور والضعف والوقوف على ما أنجز وما ينبغي أن ينجز".

كما تسمح هذه العملية ب"معرفة مدى مواكبة الأطروحات والرسائل لقضايا الواقع وخدمتها للتراث. وتقويم مسار البحث واستنهاض الهمم لخوض قضايا لم تخض فيها الأطروحات والرسائل السابقة".

تعليقات الزوّار (0)