لقاح أسترازنيكا.. السلطات الصحية توصي باستعمال حذر

الخميس 8 أبريل 2021
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO- سميرة فرزاز

قررت السلطات الصحية بالمغرب، منذ الثلاثاء المنصرم، رفع مستوى اليقظة في مراقبة وسلامة اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 من خلال مجموعة من الإجراءات من قبيل تعزيز استجواب المستفيدين من التلقيح وقياس ضغط الدم بشكل منهجي قبل التطعيم لدى الأشخاص المعرضين للخطر، والمقصود هنا الفئات، خصوصا الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى تذكير المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر بعدم التوقف عن علاجهم قبل التطعيم.

وأوصت وزارة الصحة مسؤوليها عن المراكز المخصصة للتلقيح بربوع المملكة أن يتوخوا أثناء إعطاء اللقاح من خلال حقنة دقيقة ثم الضغط بقوة على موقع الحقن (بدون فرك) لمدة دقيقتين على الأقل.

وأكدت الوزارة في مراسلتها التأكد من حقن اللقاح عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية ، مما يمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة، مع ضرورة توفير الرعاية لحالات اضطرابات التخثر وحالات الانصمام الخثاري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا 19.

وأوصت كذلك أطرها الصحية والطبية على الاستمرار في المراقبة والتحقيق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر وأحداث الانصمام الخثاري بعد التطعيم، وتعزيز الإبلاغ عن ردود الفعل السلبية التي يلاحظها السكان من خلال الإبلاغ عنها عبر منصة Yakadaliqah.

وذكرت الوزارة في مراسلتها أن اللجنة الاستشارية الوطنية لليقظة الدوائية قد خلصت في 17 مارس المنصرم إلى أن نسبة الفائدة من لقاح أسترا زينيكا أكبر من مخاطره، وهذا ما أكدت عليه منظمة الصحة العالمية تضيف المراسلة، والتي أكدت على دعمها لاستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كوفيد19 ، مؤكدة أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره.

وكانت 15 دولة أوربية قد ايتأنفت استعمال اللقاح بعد تعليق استخدامه بعد رأي إيجابي من وكالة الأدوية الأوروبية.

تعليقات الزوّار (0)