اقتصاد

تعتمد تسخين التبغ .. الترخيص بتسويق هذا المنتوج الجديد ل"فيليب موريس"

أحمد بلحميدي الاحد 11 أبريل 2021
فيليب موريس
فيليب موريس

AHDATH.INFO

أعطت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة, الضوء الأخضر من أجل تسويق نوع جديد من منتجات التبغ لمجموعة  "فيليب موريس",والذي يتم تدخينه عبر جهاز يسمى "إيكوس".

يتعلق الأمر ب"هيتس",وهي   سجائر غير تقليدية, لكنها تختلف عن السجائر  الإلكترونية  في الوقت ذاته, حيث تعتمد على تسخين,وليس حرق  مكونات السجائر, وذلك على أمل تقليص أضرارها.

هذا  المنتوج الجديد موجود حاليا بالعديد من دول العالم, في حين لم توافق لجنة الأسعار على تسويقه بالمغرب إلا  مؤخرا, حيث تم نشر القرار بالجريدة الرسمية في 2 من شهر أبريل الجاري.

ويقول جلال الإبراهيمي,المدير العام لشركة فيليب موريس بالمغرب إنه بعد مرحلة الموافقة, سبتدأ الشركة عملية تخطيط لإطلاق المنتوج في السوق المغربية بما يشمل مختلف المراحل اللوجيستيكية والتوزيع.

كما أكد المتحدث ذاته التزام الشركة ب"وقف بيع السجائر في أسرع وقت ممكن, وإتاحة بدائل أفضل من السجائر للمدخنين البالغين ، اللذين لايريدون الإقلاع عن التدخين. المغرب بالتأكيد لن يكون استثناء ".

وعن موعد البدء في تسويق هذا المنتوج بمحلات التبغ, أوضح الإبراهيمي إنه "بالنظر إلى انه هذه اول مرة يتم فيها تسويق منتج التبغ المسخن  بدون إحتراق في المغرب  ، فقد يتطلب التحضير لبدأ البيع مدة أطول مما تتطلبه السجائر . ومع ذلك ، نأمل في الانتهاء من هذه العملية قبل نهاية هذا العام".