السياسة

روسيا تكذب مزاعم الجزائر بقرب تصنيع لقاح سبوتنيك في بلادها

متابعة الأربعاء 14 أبريل 2021
Screenshot_20210414-114820_Chrome
Screenshot_20210414-114820_Chrome

Ahdath.info

 

كذبت روسيا مزاعم وزير الصناعة الصيدلانية في الجزائر لطفي جمال بن احمد، بخصوص قرب انتاج الجزائر لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا في سبتمبر بالشراكة مع موسكو.

وأوضح رئيس الصندوق الروسي كيريل دميترييف خلال مؤتمر صحفي، امس الثلاثاء، أن عددا من الشركات الهندية قد بدأت بتصنيع "سبوتنيك V"، وأن بعضها قد اجتاز الاختبارات الإلزامية ومراحل مراقبة الجودة، وقال: "نضمن أن إجراءات مراقبة جودة "سبوتنيك V" في مختلف المؤسسات الإنتاجية الهندية صارمة للغاية".

وذكّر دميترييف بأنه يتم حاليا إنتاج اللقاح الروسي في بيلاروس وكازاخستان، وأضاف أنه سيبدأ الإنتاج في صربيا وإيران "قريبا جدا"، كما أنه من المتوقع أيضا إطلاق إنتاج اللقاح في مصنع Adienne Pharma & Biotech الإيطالي في غضون بضعة أشهر.

ولم ترد في تصريحات دميترييف أية إشارة إلى الجزائر، أو اتفاق معها لإنتاج اللقاح الروسي، وذلك عكس ما يدعيه المسؤولون الجزائريون الذين لا يملون في توزيع الوعود على الشعب .

وزعم المسؤول الجزائري أن اللقاح سيتم إنتاجه بالتعاون مع شركة المنتجات الدوائية "صيدال"، مشيرا إلى أن الشركة ستحصل على مساعدة من مختبر هندي رائد متخصص في تصنيع اللقاحات، لكنه لم يذكر اسم المختبر.

يأتي هذا التصريح في وقت لم تجد فيه الجزائر من يمدها بما تطعم به الشعب الذي يعاني الويلات و الطوابير على الحليب و السميد وأخيرا الزيت التي لا تنتهي في ظل الانتشار المهول لفيروس كورونا المستجد...