صندوق النقد الدولي يهنئ المغرب على ورش الحماية الاجتماعية وتقدمه في التلقيح

الأحد 18 أبريل 2021
عبد الكبير اخشيشن
0 تعليق

Ahdath.info

 

هنأت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا ، المغرب على التقدم المحرز في التطعيم ، وكذلك على استراتيجيته الاستباقية للتخفيف من آثار الأزمة الصحية وتعزيز الانتعاش الاقتصادي. .

وأكدت جورجيفا خلال اجتماع افتراضي ، عقد الجمعة ، مع محمد بنشعبون ، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، وعبد اللطيف الجواهري ، والي بنك المغرب ، التزام صندوق النقد الدولي والمجتمع المالي بدعم الدول النامية في جهودها لتسريع الانتعاش والتحول الاقتصادي وتعزيز المرونة في مواجهة الصدمات المستقبلية ، كما جاء في بيان صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

و بمناسبة هذا الاجتماع ، الذي تم تنظيمه على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، والتي عقدت في الفترة من 9 إلى 11 أبريل 2021 ، دعت جورجيفا المملكة إلى مواصلة برامجها الإصلاحية واتخاذ الاستفادة من الفرص الجديدة التي تظهر ، خاصة في مجالات المناخ والرقمنة.

من جهته ، عرض بنشعبون إجراءات الاستجابة الرئيسية التي اتخذها المغرب ، ولا سيما من خلال إنشاء صندوق كوفيد 19 ، حسب المصدر نفسه.

كما عرض المشاريع الإصلاحية ذات الأولوية التي يقوم بها المغرب ، وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس ، ولا سيما خطة الإنعاش بعد كوفيد ، وإصلاح القطاع العام ، وبرنامج تعميم الحماية الاجتماعية.

من جانبه ، أشاد الجواهري بالعمل الذي قام به صندوق النقد الدولي خلال فترة الأزمة هذه بقيادة جورجيفا ، وشكر صندوق النقد الدولي على الدعم الفني والمالي الذي قدمه للمغرب ،.

كما سلط والي البنك المركزي الضوء على التزامات المملكة والتقدم المحرز في القطاعات الأخرى ذات الأولوية ، مثل التمويل الأخضر ، والشراكات بين القطاعين العام والخاص ، والشمول المالي ، والرقمنة.

في نهاية هذا الاجتماع ، أكد الطرفان مجددًا التزامهما ورغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وصندوق النقد الدولي والتنظيم الناجح للجمعيات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، المقرر عقدها في مراكش في أكتوبر 2022 .

يذكر أن كريستالينا جورجيفا هي ثاني امرأة تقود صندوق النقد الدولي ، خلفت لكريستين لاغارد ، عالمة الاقتصاد والاجتماع البلغارية البالغة من العمر 66 عامًا ، والتي تصف نفسها بأنها متفائلة وناشطة نسوية ملتزمة.

تعليقات الزوّار (0)