اقتصاد

الدرهم يتحسن أمام الدولار وهذا حجم الاحتياطيات الدولية

متابعة الاثنين 19 أبريل 2021
دولار
دولار

AHDATH.INFO

اتسم  الأسبوع الثاني من شهر أبريل الجاري, بتحسن الدرهم المغربي  أمام الدولار الأمريكي, وذلك مقابل شبه استقرار أمام الأورو.

وفي تقريره حول المؤشرات الأسبوعية الخاصة بالفترة ما بين 8 و14 من شهر أبريل الجاري, كشف بنك المغرب أن  سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو، وارتفاع أمام الدولار بنسبة  0,58 في المائة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لم يجر البنك المركزي أي مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة, يضيف المصدر ذاته مبرزا أنه في يوم 9 أبريل الجاري, استقر حجم الاحتياطيات الدولية للمملكة في حدود  304,3 ملايير درهم، بانخفاض قدره 0,4 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع بـ 3 في المائة على أساس سنوي.

وفي جانب متصل ضخ بنك المغرب ما مجموعه 69 مليار درهم، منها 25,5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و28,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4,5 ملايير درهم، بينما استقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة في 1,5 في المائة في المتوسط.