تعد باستقطاب 75 مليون دولار.. توقيع اتفاقية لتطوير منطقة صناعية ببوزنيقة

الإثنين 19 أبريل 2021
أحمد بلحميدي
0 تعليق

بتمويل أمريكي, تم توقيع اتفاقية شراكة من أجل تهيئة وتطوير منطقة صناعية ببوزنيقة.

الاتفاقية وقعها كل من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة،محمد بنشعبون، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي،مولاي حفيظ العلمي، والمديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، مليكة العسري، مع الرئيس المدير العام لمجموعة "كاب هولدينغ"، شكيب لعلج.

المشروع يمتد على 25 هكتار, فيما يندرج في إطار تفعيل مكون "المناطق الصناعية النموذجية" ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

هذه المنطقة الصناعية الجديدة, تراهن على استقطاب  استثمارات صناعية خاصة بقيمة تناهز75 مليون دولار , فيما تعد بإحداث 4.000 فرصة  شغل مباشرة.

كما تم تصميم, هذا المشروع الذي سيتم إنجازه وفق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص, بشكل يضمن التوازن بين أدوار ومسؤوليات الطرفين العمومي والخاص، مع حماية مصالح كل منهما.

و سيتكفل الطرف العمومي على وجه الخصوص، من خلال تعبئته لاستثمار قدره 5 ملايين دولار، بإمداد الطرف الخاص بعقار تمت تصفية وضعيته ووصله بالبنيات التحتية خارج الموقع التي تم إنشاؤها فعليا,وذلك من قبيل شبكات الماء الشروب والكهرباء والصرف الصحي، محطة لمعالجة المياه العادمة، ومجمع هيدروليكي،ومسالك للولوج من خلال إقامة قنطرة على واد بوزنيقة  ومدخل ثانوي للطوارئ.

وبالموازاة مع ذلك, سيتولى الطرف العمومي ، بشراكة مع الجماعة وجمعية الصناعيين لبوزنيقة، إعادة تأهيل المنطقة الصناعية القائمة من خلال تجويد بنياتها التحتية كالمسالك، وشبكات الصرف الصحي والماء الشروب والكهرباء والإنارة العمومية.

ومن جانبه، يتعهد الطرف الخاص، الذي سيعبئ استثمارات تناهز 11 مليون دولار،بإقامة البنيات الأساسية داخل الموقع، وتسويق الموقع من خلال اعتماد أثمنة جذابة، وتدبير المنطقة وفقًا لأرقى معاييرا لجودة، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة، واحترام المعايير الاجتماعية والبيئية.

 

تعليقات الزوّار (0)