مجتمع

إقليم بنسليمان .. مشاريع تنموية لتعزيز البنية الطرقية وشبكتي الماء الشروب والكهرباء

محمد كريم كفال الثلاثاء 27 أبريل 2021
zerzerze
zerzerze

AHDATH.INFO

جرى أمس الإثنبن بالجماعة الترابية بئر النصر ( إقليم بنسليمان)، إطلاق عدة مشاريع تنموية، تهم تعزيز البنية الطرقية ، وتهيئة والبنية التحتية للسوق الأسبوعي ، وتهيئة مركز الجماعة ، بغلاف مالي إجمالي يفوق 55 مليون درهم .

وتروم هذه المشاريع تحسين مستوى البنيات الطرقية وفك العزلة عن مختلف دواوير الجماعة ، وتسهيل تنقل السكان ، وتهيئة مركز الجماعة من أجل إعادة إيواء الساكنة، والتزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب ، ومحاربة الهدر المدرسي عبر بناء قسم داخلي للبنات .

وتتوزع الكلفة المالية المخصصة لإنجاز وتنفيذ هذه المشاريع على أربع برامج ، حيث تبلغ قيمة البرنامج الأول المتعلق بتهيئة مركز جماعة بئر النصر، وبناء المسالك القروية بجماعة بئر النصر، 4.533.319 مليون درهم ، مخصصة لبناء المسلك الرابط بين الطريق الجهوية 403 وبئر النصر على مسافة 15 كيلومتر .

وتستهدف هذه العملية دواوير أولاد سي احمد وأولاد شميشة بمبلغ 1.089.763 مليون درهم . في حين خصصت 3.443.556 مليون درهم لأشغال تهيئة مركز جماعة بئر النصر . ودعم هذا البرنامج بالكامل من قبل صندوق التنمية القروية.

أما البرنامج الثاني المتعلق بالتزويد بالماء الصالح للشرب، فتقدر كلفته الإجمالية بأزيد من 42 مليون درهم عبر شطرين، إذ استفاد من الشطر الأول والذي تم إنجازه 11 دوار بكلفة إجمالية بلغت 24 مليون درهم ، في حين أن الشطر الثاني الذي ستنطلق الأشغال به خلال شهر ماي القادم ، والذي يهم 31 دوار، سيتم إنجازه بكلفة إجمالية تبلغ 18 مليون درهم بشراكة مع جهة الدار البيضاء .

وبخصوص برنامج الكهربة، فقد تم الاطلاع على الحصيلة التي شملت كهربة 9 دواوير تضم 517 كانونا ، أي نصف سكان الجماعة والذين استفادوا من الكهربة عن طريق الشبكة الكهربائية . في حين تم كهربة النصف الآخر من الجماعة والبالغ 545 كانونا بواسطة الطاقة الشمسية مجانا عبر ألواح شمسية من سعة 290 وات ، مع منح كل كانون مستفيد ثلاجة و08 مصابيح ليد، ومقابس كهربائية بالمجان مع ضمان لسنتين، وخدمة بعد البيع يؤدي فيها المستفيد مبلغ 30 درهم ، وكان تمويل هذه العملية عبارة عن هبة من دولة الإمارات العربية المتحدة .

وبشأن البرنامج الثالث ، فيهم تهيئة السوق الأسبوعي للجماعة، التي خصصت له ميزانية تبلغ 976.140 ألف درهم، من أجل تقوية البنية التحتية للسوق، حيث بلغت مدة الأشغال ستة أشهر .

وهم البرنامج الرابع والأخير، أشغال بناء الطريق غير المصنفة رقم 27 بالجماعة، بطول 9.3 كيلومتر، بقيمة إجمالية بلغت 7.072.002 مليون درهم.

ويستهدف هذا المشروع دوار السعيدية ولعطاطرة واولاد مسعود واولاد سي احمد، حيث سيستفيد أزيد من 1500 نسمة من هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 10 في المائة.

وقد أشرف على إطلاق هذه المشاريع التنموية ، والتي تصب في خانة تعزيز التنمية المحلية ، عامل إقليم بنسليمان السيد سمير اليزيدي .