السياسة

"الجمعة 115" من الحراك الشعبي في الجزائر تواصل رفع شعار"دولة مدنية ماشي عسكرية"

متابعة الجمعة 30 أبريل 2021
تبون-الحراك
تبون-الحراك

 

Ahdath.info

تواصلت مسيرة "الجمعة 115" من الحراك الشعبي في الجزائر، اليوم  30 ابريل الجاري، في موعدها المعتاد عقب صلاة الجمعة، في العاصمة ومدن أخرى في شرق وغرب البلاد.

وطغى الشعار "الكلاسيكي"، "دولة مدنية ماشي عسكرية" على مسيرة اليوم، وردّد آخرون "تحيا الجزائر دولة مدنية.. تحيا الجزائر ماشي عسكرية".

ونقل حراكيون مجريات المسيرات بهواتفهم المحمولة من مدن قسنطينة وبجاية ووهران والبويرة وميلة وغيرها.

وشاركت العديد من الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي، في نقل الحدث الأسبوعي، المستمر منذ 22 فبراير 2019، والذي توقف لنحو عام بسبب جائحة كورونا، قبل استئنافه في فبراير الماضي.

وتقاطرت جموع المتظاهرين من المساجد ومن الأحياء الشعبية في العاصمة الجزائر من جهاتها الأربع، متبعين "خطّ السير" المعتاد نحو ساحة البريد المركزي، المغلقة منذ أكثر من سنة بداعي الأشغال، وفق ما تدعيه السلطات.

وردد المتظاهرون بالقرب من النفق الجامعي في العاصمة شعار "حقارين الطلبة"، في إشارة إلى منع السلطات مسيرة الطلبة الثلاثاء الماضية، وردّد آخرون "حرروا المعتقلين".

وتأتي هذه الجمعة بعد أسبوع حافل بالأحداث، من بينها توقيف الناشط السياسي المعارض كريم طابو، عقب حادثة طرده رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بوزيد لزهاري، خلال تشييع جنازة الحقوقي الكبير الراحل علي يحي عبد النور .

وكان القضاء الجزائري قرر، أمس الخميس، الإفراج عن طابو مع وضعه تحت الرقابة القضائية بعد نحو 24 ساعة من توقيفه، وفق ما أفادت منظمة حقوقية.