السياسة

حنون تهاجم سلطة القمع وانهيار قوت الشعب الجزائري

متابعة الاحد 02 مايو 2021
مسيرة الجزائر
مسيرة الجزائر

Ahdath.info

 

أكدت الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري، لويزة حنون، أن احترام الحقوق والحريات الديمقراطية واحترام سيادة الشعب هو شرط لتحصين الأمة من كل المخاطر الداخلية والخارجية.

وانتقدت حنون في كلمة بثت على الصفحة الرسمية للحزب القمع الذي اصبح شاملا ضد من يقول الحقيقة والتضييق على  الصحفيين والنقابيين آخرهم عامل  أيضا النقابيين، وطالبت في هذا السياق بإطلاق سراح صحفي ليبرتي وإعادة عامل البريد الذي تم طرده مؤخرا من منصب عمله.

ورسمت المتحدثة صورة سوداء على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وشككت في الأرقام التي قدمتها الحكومة بخصوص البطالة وتداعيات وباء كورونا، وقالت إن الطبقة الشغيلة تعيش أصعب مرحلة منذ عقود من الزمن نتيجة مواصلة سياسات التصحير الصناعي ونهب المال العام والملكية الجماعية من قبل الأوليغارشيا.

وترى الأمينة العامة لحزب العمال أن ملايين مناصب العمل فقدت نتيجة غلق الشركات وتسريح العمال وقف بعض النشاطات الحرة كانوا يشتغلون في المقاهي والمطاعم، بالمقابل قالت إن نسبة  15 بالمائة للبطالة الذي قدمتها الحكومة غير صحيحة وأن القدرة الشرائية في انهيار كبيرة نتيجة عجز الحكومة على التحكم في السوق.

وردت حنون على بيان الحكومة الأخير الذي انتقد الإضرابات التي شدهتها عدة قرارات، مؤكدة أن الحق في الإضراب حق قانوني وأن إضراب العمال دون غطاء نقابي حق أيضا خصوصا في ظل منع التواجد النقابي من قبل أرباب العمل أحيانا.

وفي هذا السياق تؤكد المتحدثة أن كل تهجم على الحقوق النقابية والحق في الإضراب هو عامل فوضى وأمر خطير جدا وهو يعرض البلاد للإبتزاز في النهاية، وتابعت تقييد الحق في ممارسة الإضراب هو مساس بحق منصوص عليه دستوريا وكونيا .

وشددت زعيمة حزب العمال بأن تلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية واحترام الحقوق والحريات النقابية هي الكفيلة بوقاية النسيج الاجتماعي الوطني والحفاظ على استقرار الأمة الجزائرية.