ربع المقاهي أغلقت أبوابها نهائيا.. المهنيون يتقدمون بخطة إنقاذ

الأحد 2 ماي 2021
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

قالت  الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب إن  جائحة كورونا والقرارات المصاحبة لها، تسببت في الإغلاق النهائي ل 25 في المائة من المقاهي والمطاعم,بعدما عجزت عن  مسايرة القرارات الحكومية.

وفي مذكرة تتضمن خطة للإنقاذ,بعثت بها إلى الفرق البرلمانية, أكدت الجامعة  أن عدم قدرة عشرات الآلاف من وحدات القطاع على الصمود أمام القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة، يعكس هشاشة بنيوية لأكثر من ثلثي هاته الوحدات، بسبب الشرخ الكبير بين  الترسانة القانونية والأنظمة الضريبية و الجبائية، وواقع حال القطاع.

وتضمنت  المذكرة عددا من المقترحات الآنية لتجاوز شبح الإفلاس، على رأسها تعويض كافة الأجراء المصرح بهم أولا في أقرب الآجال، ثم بعدهم يتم  تعويض كافة الأجراء غير المصرح بهم، وفق قائمة يصرح بها المشغل، شريطة الاحتفاظ بهم من طرف مشغليهم لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

الجمعية اقترحت كذلك دعم الاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ب 50 في المائة من بداية الجائحة إلى انتهائها، وتمديد الإعفاء من الذعائر والغرامات المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لسنتين ما بعد الجائحة.

كما دعا المهنيون إلى  وقف تنفيذ كل الأحكام المتعلقة بالإفراغ، المرتبطة بأداء الواجبات المتراكمة خلال الجائحة، وتعديل الآجال القانونية للإخطارات المتعلقة بالواجبات الكرائية خلال فترة الجائحة و تمديدها لثلاث أشهر، مع منح قرض بضمان مركزي  خاص بالإيجار مجاني أو شبه مجاني الفوائد.

وفضلا عن ذلك يطالب المهنيون كذلك بالإعفاء من من رسم المشروبات ورسم الاستغلال المؤقت للملك العام طيلة فترة الجائحة، وإلغاء جميع الذعائر المتعلقة برخص استغلال الكملك العام، وعدم نزع عدادات الماء والكهرباء.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية