اقتصاد

هذه تفاصيل التحفيزات التي أقرتها الحكومة من أجل تسويق مريح لمحاصيل الحبوب

أحمد بلحميدي الاثنين 10 مايو 2021
تسويق الحبوب
تسويق الحبوب

AHDATH.INFO

تم إقرار تدابير تحفيزية لضمان تسويق جيد للحبوب وتمكين الفلاحين من تسويق محصولهم في أحسن الظروف وبأسعار مريحة.

القرار تم الإعلان عنه   اليوم الاثنين 10 ماي, فيما تم اتخاذه من طرف كل من وزير  الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عدة تدابير تحفيزية لضمان موسم تسويق جيد للحبوب برسم الموسم الفلاحي 2020-2021.

ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي سجل محصول الحبوب 2020-2021 سجل مستوى جيد جدا من حيث الإنتاج يقدر بحوالي 98 مليون قنطار، بما في ذلك 48,2 مليون قنطار من القمح اللين، و23,4 مليون قنطار من القمح الصلب ، و26 مليون قنطار من الشعير.

هذاا الإنجاز تأتى كذلك بفضل تظافر جهود الفلاحين والتأثير الإيجابي للاستراتيجية الفلاحية، التي تم إطلاقها خلال العقد الماضي في إطار مخطط المغرب الأخضر، ولا سيما من حيث الأصناف المختارة، وتوفر البذور المختارة، والمكننة الفلاحية، والمسار التقني، والتأمين الفلاحي، والاستشارة الفلاحية, تقول وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

و أما بالنسبة للتدابير التحفيزية, فتتمثل في تحديد 280 درهما للقنطار كسعر مرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن بالنسبة لجودة قياسية ، وإعانة جزافية ب 5 دراهم / قنطار لفائدة الكميات المسوقة من القمح اللين من الإنتاج الوطني والممتدة حتى 31 أكتوبر 2021 ، ومنحة تخزين ب 2 دراهم / قنطار خلال أسبوعين بالنسبة للكمية الإجمالية للقمح اللين الذي تم تجميعه. وتقدم هذه المنحة لهيئات التخزين حتى نهاية دجنبر 2021.

وبخصوص الاجراءات المتعلقة بالرسوم الجمركية، سيتم بالنسبة للقمح اللين، رفع الرسوم الجمركية على الواردات إلى 135 في المائة اعتبارا من 15 ماي 2021. أما بالنسبة للقمح الصلب، فسيتم رفع الرسوم الجمركية على الواردات إلى 170 في المائة اعتبارا من 1 يونيو 2021. وستنتهي فترة منحة الاسترداد بالنسبة للواردات في 15 مايو 2021. وقد تم إرساء هذه المنحة لضمان تزويد السوق على إثر ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي.

من جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أنه سيتم تخصيص طلبات عروض القمح اللين المخصصة لتزويد المطاحن الصناعية للدقيق المدعم مع إعطاء الأولوية للإنتاج الوطني.