اقتصاد

شجرة الأركان.. اعتراف عالمي

لحسن معتيق الاثنين 10 مايو 2021
اركان
اركان

Ahdath.info

 

بعد أن استحقت شجرة الأركان بكل جدارة تصنيفها كتراث ثقافي لا مادي للبشرية من قبل (اليونسكو) سنة 2014، وكنظام للتراث الزراعي العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) سنة 2018، توجت المجهودات التي قام بها المغرب بتحديد ال10 من ماي من كل عام يوما عالميا للشجرة يبدا من ماي 2021 كأول احتفاء على الصعيد الوطني والدولي بيوم شجرة الأركان.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك بالاجماع،10 ماي يوما عالميا لشجرة الأركان، بمبادرة من المغرب، تم إطلاقها في فبراير 2020 خلال حدث نظمته المملكة المغربية، بالتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ومنظمة الأغذية والزراعة واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية.

وتوج ذلك الحدث بإطلاق مسلسل التفاوض حول القرار المتعلق باليوم العالمي لشجرة الاركان حيث اكد هذا القرار الأممي الاعتراف بالمساهمة الكبيرة لقطاع شجرة الأركان في تنفيذ الأهداف ال 17 لأجندة 2030 وتحقيق التنمية المستدامة ضمن أبعادها الثلاثة، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما أنه يسلط الضوء على الاستخدامات العديدة لزيت الأركان، لاسيما في مجال الطب التقليدي والطب التكميلي وصناعات الطهي ومستحضرات التجميل.

ويعتبر التمكين المالي للمرأة في الوسط القروي من ركائز نص هذا القرار. وقد قدم المغرب نموذجا يحتذى في مجال تعزيز الإدماج المالي للمرأة، والاقتصاد التضامني، والقضاء على الفقر والتنمية البشرية من خلال دعم وتعزيز دور التعاونيات وغيرها من أشكال التنظيم الفلاحي النشيطة في قطاع الأركان.

وتعتبر شجرة الأركان الأكثر ندرة في العالم، والأكثر وفرة داخل المغرب بمساحات تناهز 830 ألف هكتار حيث تشتهر شجرة الأركان المعروفة بقدرتها على مقاومة الظروف المناخية الصعبة بفوائد زيتها المميز الطعم الذي يضفي نكهة خاصة على الأطباق، إلى جانب فوائد استعماله لأغراض تجميلية بمنتجات للعناية بالبشرة والشعر، وبعض الفوائد الصحية التي شدت انتباه شركات أجنبية لما بات يعرف ب"الذهب الأخضر".