السياسة

هل يتخلى العسكر الجزائري عن تبون?!

طه بلحاج الأربعاء 12 مايو 2021
6-4-600x315
6-4-600x315

AHDATH.INFO

بأسلوب ونبرة عسكرية جاء بيان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. ففي تقليد مثير للشفقة لبيانات الحرب الصادرة عن أركان الجيش ، أصدر تبون، تعليمات رئاسية مختومة بـ "التعليمات رقم 1". واقترح منطقيا سلسلة من التعليمات في نفس السياق.

بلسانه "العسكري" وجه الرئيس الجزائري تحذيرا شديدا لوزرائه والشركات الاقتصادية الجزائرية بوقف كل تعاون مع الشركات المغربية. وإدراج المغرب في قائمة العدو الرئاسي الذي يقوض المصالح الاقتصادية والاستراتيجية للبلاد.

التعليمات التي أصدرها عبد المجيد تبون ، والتي يعود تاريخها إلى 25 أبريل ، "تم تسريبها" من قبل أعضاء مؤثرين للغاية من القيلدى العليا للجيش  الوطني الجزائري.

لم تعد قيادة الجيش تخفي استياءها من "أداء" الرئيس الذي يعتبر "سيئاً للغاية". وبحسب مصادر مطلعة ، فإن أجهزة المديرية العامة للأمن الداخلي هي التي وضعت قائمة بالشركات المغربية العاملة في الجزائر.

من أجل الحصول على مكانة بارزة، سارع الرئيس، الذي يتشاور معه كبار الضباط العسكريين بشكل أقل من السابق، إلى إرسال تعليمات ، والتي عادة ما تقع خارج اختصاصه.

"هذا الرئيس هو اختيار خاطئ. بالإضافة إلى مضاعفة الاحتمالات ، ولا يحظى بشعبية كبيرة لدى الرأي العام الجزائري "، هذا ما يعترف به دبلوماسي أوروبي. علاوة على ذلك ، فإن "صديقه" سعيد شنقريحة ، رئيس أركان الجيش الوطني قد تركه للتو.

"نحن نسحب كرة حديدية ثقيلة ربطها المرحوم قايد صالح ، غفر الله له ، بقدمي الجزائر" . هكذا يتحدث الجنرالات الأكثر نفوذاً بصوت عالٍ وواضح ما همسوا به قبل بضعة أشهر: "من المستحيل أن يبلغ الرئيس الحالي نهاية فترة ولايته". ربما توفر الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في نهاية يونيو متنفساً لأزمة الحكم التي يمثلها عبد المجيد تبون.