"الكركرات : حكاية معبر" برنامج خاص على قناة تامازيغت

الخميس 13 ماي 2021
أو سي موح لحسن
0 تعليق

Ahdath.info

بتث مؤخرا قناة الثامنة المغربية برنامجا خاصا عن معبر الكركرات، تم التطرق  فيه الى أهمية هذا المعبر منذ القدم، مرورا بمختلف المراحل الي مر منها، الى حين إقتحامه من طرف أزلام عصابة الرابوني.
كما تطرق  البرنامج، الذي يعده الصحافي الحسين بوزيت وإخراج سعيد ملوكي، لاهميته في الربط التجاري القاري بين اوروبا وافريقيا. كما ابرز البرنامح كذلك مختلف التجهيزات واللوجستيك الذي يتوفر عليه المعبر وأفاق تطويره.
البرنامح اعد في سياق خاص يتنثل في نجاح التدخل الأمني  المغربي لإعادة فتح معبر الگرگرات الحدودي، بعد اغلاقة من طرف مليشيات البوليزاريو، لمدة تجاوزت الأسبوعين، مما نتج عنه شلل في الربط التجاري والقاري بين القارتين الأفريقية والاوروبية. وعرف المعبر كذاك انتشار لكل انواع الجريمة المنظمة من سلب ونهب وسطو على ممتلكات الغير، اعمال كانت تقوم بها عناصر تابعة للملشيات المسلحة للبوليزاريو وتحث انظار قوات المينورسو والتي لم تسلم بدورها من اعتداءات هذه العناصر.

اعتداءات اتخدت منحى خطيرا عندما اقدمت تلك العناصر على فرض اتاوات على مستعملي المعبر في الاتجاهين، وعملت كذلك على تحويله الى وكر لممارسة الاعمال المنافية للقانون بما فيها تجارة المخدرات وغيرها والتي كانت تلك العناصر تمارسها بين نقطة المعبر والنقطة 55 الموريتانية، او ما يعرف بالمنطقة العازلة انداك. والتي اطلقت عليها مليشيات البوليزاريو اسم "قندهار" وتسعى من وراء ذلك الى اعادة تجربة افغانسان في شمال افريقيا.

وفي ظل هذه التطورات الخطيرة تدخلت المملكة المغربية وفق ما يخول لها القانون لتخليص المعبر ومستعمليه من تلك الأعمال، وهو التدخل الذي تم بأوامر عليا من القائد الاعلى ورئيس أركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس. تدخل مر في حو سلمي ووفق القانون وظوابطه.
واليكم رابط البرنامج التلفزي الخاص حول معبر الگرگرات الذي بثته قناة تمازيغت تحث عنوان: الگرگرات حكاية معبر.
حكاية معبر : برنامج خاص عن معبر الكركرات الحدودي

تعليقات الزوّار (0)