اقتصاد

مقاهي بني ملال.. وقفات احتجاجية وإضرابات

الكبيرة ثعبان السبت 15 مايو 2021
CAFE
CAFE

Ahdath.info

 

قررت الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي ببني ملال خوض محطات نضالية بتنظيم وقفات احتجاجية و اضرابات قطاعية و غير ذلك من الأشكال النضالية حتى يحظى هذا القطاع بما يستحقه و حجم ما يمثله داخل النسيج الاقتصادي للبلاد .حسب بلاغ للمكتب الإقليمي للجمعية توصلت الجريدة بنسخة منه.

ويأتي هذا القرار ، حسب بلاغ المكتب ، نظرا للظرفية الاقتصادية التي يمر بها قطاع المقاهي والمطاعم إثر الجائحة التي اجتاحت بلدنا كباقي دول المعمور ، ونظرا لما يتخبط فيه القطاع من مشاكل و إكراهات أثرت بشكل سلبي على صيرورته وفي ظل القرارات العشوائية المتضاربة و الغير المحسوبة العواقب التي تتخذها الحكومة دون مراعاة للشق الاقتصادي و الاجتماعي و التي يبدو لها و حسب رؤيتها الضيقة تتماشى مع الحلول التي تراها مناسبة لتجاوز الأزمة و التي زادت من تضييق الخناق على رقبة الشغيلة ككل.

وأشار ذات البلاغ، إلى أن الكتابة الاقليمية ، عقدت عدة لقاءات تواصلية حرصت خلالها على التنسيق بين الجمعية و منتسبيها بشكل تشاركي يضمن الإستماع لجميع المشاكل و الحلول حيث تم خلالها التطرق لمجموعة من الإكراهات تضمنت نقاشات موسعة حول بعض النقط الجوهرية التي اعتبرت أساسية للدفع بالقطاع إيجابا و بشكل عملي من خلال صياغة رؤية مستقبلية تصب في مصلحة المهنيين مع حفظ حقوق الجميع.

وأضاف المصدر ، أن هذا الاجتماع الذي حرص فيه الجميع على أن يتم وفق الشروط الاحترازية فيما يخص جائحة كورونا خلص إلى أننا لمسنا بقلق كبير تجاهل الحكومة و عدم إبدائها لأي نية جدية تروم إيجاد حلول تخفف من آثار جائحة كورونا على مهنيي القطاع.

وحملت الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي ببني ملال كامل مسؤولية الوضعية المزرية التي آل إليها القطاع إلى عدم قدرة الحكومة على تدبير المرحلة و عدم تقديرها لتداعيات فرض الإغلاق خلال شهر رمضان دون طرح أي بديل. مشيرة إلى عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليتها أمام القطاع باتخاد تدابير احترازية اقتصادية و اجتماعية موازية تمكن من تخفيف العبىء الذي يرزح تحته المهني نتيجة الإغلاق .