بسبب الكيف ..وهبي يشهر "دكتاتوريته" في وجه إخوان العثماني ويتهمهم ب"التمزيق الإيديولوجي" للقوانين

الأربعاء 26 ماي 2021
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

انتقادات لاذعة وجهها عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لفريق" العدالة والتنمية" الذي اختار الأربعاء 26 ماي 2021، التصويت ب"لا" على مشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وأعلن وهبي أنه سيكون دكتاتوريا وهو يرفض قراءة كلمة فريقه المكتوبة بعد اعتلاء منصة البرلمان، ليجيب عن ما اعتبرها استفزازات فريق المصباح الذي اختار رفض قانون حظي بموافقة أمينه العام الموجود على رأس الحكومة، معتبرا أن الأمر يخلق إشكالا دستوريا.

وقال وهبي أن للديمقراطية معايير ومساطر يجب التعامل بها من خلال احترام الالتزامات، مبديا استغرابه من أن الحكومة تتخذ قرارا في مجلس الحكومة وتخالفه في البرلمان. وفي رده على اتهامات استعمال قانون الكيف كورقة انتخابية، أشار وهبي أن موضوع نبتة الكيف كان مطروحا قبل الاستقلال وكان موجودا دائما على طاولة النقاش لارتباطه بمعاناة أزيد من 500 ألف مزارع يعيشون وضعية غير قانونية ، كما انتقد مداخلات فريق العدالة متهما إياها بالتمزيق الايديولوجي للقوانين حين استغربت عدم التجاوب مع مشروع القانون الجنائي بنفس السرعة التي تم بها التعامل مع قانون مشروع "الكيف".

ودعا وهبي في كلمته التي أثارت غضب فريق العدالة والتنمية، إلى نقاش الموضوع بعيدا عن الخلافات السياسية والجوانب النفسية، كما دعا إلى وضع نقاش القانون في إطار إنساني بعيدا عن العمل السياسي وأقرب إلى الواقعية لإرتباطه بمعاناة إنسانية لمنطقة بأكملها.

وفي ختام كلمته هنأ وهبي العثماني على جرأته وتجاوزه كل الحسابات الحزبية الضيقة لتقديم المشروع للبرلمان، مشيرا أن يؤكد للمرة الثانية وبعد توقيعه على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وأمريكا وإسرائيل، أنه يتصرف كرجل دولة غير محصور في حزب سياسي.

تعليقات الزوّار (0)