"اليوسفي كما عشناه" يسلط الضوء قريبا على وقائع غير معروفة في حكومة التناوب

الإثنين 31 ماي 2021
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

"اليوسفي كما عشناه"، كتاب يصدر بعد أيام عن دار "الفاصلة للنشر" في 480 صفحة، وهو من إنجاز الأستاذين الجامعيين،أحمد بوز و محمد حفيظ، حول مرحلة مهمة من التاريخ السياسي للمغرب.

و أشار أحمد بوز، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،أن الكتاب يتمحور حول مرحلة مهمة من التاريخ السياسي للمغرب، حيث قاد عبد الرحمان اليوسفي تجربة حزبية (الاتحاد الاشتراكي) وسياسية (حكومة التناوب التوافقي) لم يكتب عنها الشيء الكثير، وظلت عدد من تفاصيلها إما مجهولة تماما أو غير معروفة بما يكفي.

واعتمد الكاتبين على ذاكرتهما في تسليط الضوء على عدد من وقائع وأحداث حزبية وشبيبية وسياسية عامة كانا طرفا فيها، أو تم اطلعا عليها في مراسلات ووثائق حزبية داخلية، أو تعرفا عليها من خلال مذكرات وحوارات لبعض القادة، وأضاف بوز أن القارئ لهذا العمل سيجد نفسه في قلب سرد وتحليل لوقائع ومعلومات، تحاول أن "تؤرخ" لمسار تجربة حزبية من خلال تجربة الراحل عبد الرحمان اليوسفي، الذي مر عام على رحيله.

وأضاف بوز أن هذا العمل يتضمن وقائع تسرد لأول مرة، مشيرا أن بعضها قد يكون غير معروف حتى  في أوساط الكثير من المناضلين الذين عاشوا تلك التجربة، قبل أن يستطرد أن هذه المعطيات لا  يعني امتلاك المؤلفين لأسرار أو خبايا بالمعنى السحري للكلمة.
 

تعليقات الزوّار (0)