السياسة

برنامج الأحرار.. أخنوش يلتزم بتوفير مليون منصب شغل وإعانات مادية للمسنين وتحسين جودة التعليم

طه بلحاج الخميس 03 يونيو 2021
20210603_231801
20210603_231801

AHDATH.INFO

التزم عزيز أخنوش بتنفيذ خمس إجراءات في خالة ترؤس التجمع الوطني للأحرار، الحكومة المقبلة وذلك خلال لقاء نظم يومه الخميس بأكادير لتقديم "برنامج الأحرار".

وقال أخنوش إن أولى التزاماته ستكون هي استفادة كل مغربي يبلغ 65 سنة أو أكثر وهو في وضعية هشاشة، من تغطية صحية بالمجان ومدخول مضمون لا يقل عن 1000 درهم في الشهر في أفق سنة 2026، على أن يبدأ الأمر بمبلغ 400 درهم في الشهر.

وبالنسبة لثاني التزامات حسب أخنوش، هو تقديم إعانات بمبلغ 300 درهم في الشهر للوالدين عن كل طفل، بشرط استكمال الدراسة، لأن الحزب لن يسمح بالهدر المدرسي، إضافة إلى منحة الولادة التي تبدأ بألفين درهم على المولود الأول، مع الخضوع للفحوصات المجانية والإجبارية لتتبع الحمل والمواليد الجدد، وغيرها من الإجراءات التي جاء بها البرنامج في هذا الالتزام.

أما الالتزام الثالث يضيف أخنوش فيتعلق بإصدار بطاقة “رعاية”، لإنهاء معاناة المواطنين مع مصاريف العلاج والحكرة والحاجة، مشيرا إلى أن هذه البطاقة توفر حلولا لكل هذه المشاكل بفضل الوسائل التكنولوجية وتعميم التغطية الصحية.

أما رابع التزام، أوضح أخنوش أنه يهم خلق مليون منصب شغل، مذكرا في هذا الصدد، بالأضرار الجسيمة التي لحقت بميدان الشغل بسبب جائحة كورونا، التي همت حوالي 600 ألف منصب شغل، مشددا على أن الحزب يلتزم بإطلاق برنامج طارئ لتوفير 250 ألف منصب شغل من خلال برامج كبرى وصغرى للأشغال العمومية.

ويتعلق الالتزام الخامس، حسب أخنوش، بتحسين جودة التعليم ورد الاعتبار لمهنة التدريس، مشددا على أن الأستاذ يبقى في صلب أهمية ما جاء في هذا الالتزام وهو المفتاح لإصلاح المدرسة العمومية، بحيث سيتم توفير تكوين جيد ومستمر للأساتذة قبل ولوجهم لمهنة التدريس، وأيضا للذين سبق ويشتغلون في القطاع، على أن يستفيد الجميع من أجرة شهرية تبلغ 7500 درهم.

وستتواصل الجولة الوطنية لتقديم “برنامج الأحرار”، من خلال لقاء آخر بمدينة مراكش، غدا الجمعة، لتقديم تفاصيل أوفى عن عدد من التزامات الحزب، التي جاء بها البرنامج.