السياسة

فرنسا تدخل على خط الوساطة في الأزمة المغربية الإسبانية

مصطفى العباسي الجمعة 04 يونيو 2021
المغرب اسبانيا
المغرب اسبانيا

Ahdath.info

كشفت مصادر ديبلوماسية وإعلامية مقربة، عن دخول بعض الدول على خط "الوساطة" في الأزمة التي تعرفها العلاقة بين المغرب وإسبانيا، بعد استقبال هاته الأخيرة لزعيم مرتزقة البوليساريو، بدعوى تقديم خدمات طبية له، ومغادرته لها لاحقا، دونما أن يصدر قرار قضائي، ينصف عدد من ضحاياه، كما اعتبر المغرب، ما قامت به الجارة إسبانيا، مخالف للأعراف وللأخلاقيات المتوجب أن تسود بين الجيران، وهي قضية الثقة.

وارتباطا بذلك، كشفت مصادر إعلامية، من بينها "أوربا بريس"، أن الحكومة الفرنسية "تراقب عن كثب" "التوترات" بين المغرب وإسبانيا، وتسعى ل"تهدئة سريعة" للأزمة المفتوحة بين البلدين، وهو ما دفعها للحفاظ على على اتصالات على المستوى الوزاري. مع كل من مدريد والرباط. في محاولة لتهدئة الأوضاع بين البلدين، والبحث عن نقاط مشتركة لحل الأزمة بدل التصعيد الذي عرفته مؤخرا.

وتم الكشف عن اتصالات ومحادثات لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الأربعاء، وكذا يومه الخميس، مع نظيرته الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، ومع رئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة، بحسب مصادر دبلوماسية فرنسية استطلعت عليها "أوروبا برس".

وأكدت الحكومة الفرنسية، التي حاولت أن تبقى في موقع المحايد خلال عز الأزمة، وأن تسعى بطرق مختلفة لتهدئة الوضع، على أن المملكة المغربية هي "شريك أساسي" للاتحاد الأوروبي، وكذلك في شؤون الهجرة. وقالت المصادر إن "فرنسا تريد استمرار هذا التعاون وتعزيزه". وأن أي خلاف مع إسبانيا هو بالضرورة يضر الإتحاد الأوربي ويجعل تلك العلاقة ناقصة.

وارتباطا بذلك، أشادت فرنسا بلسان وزير خارجيتها، بالأمر الذي أصدره الملك محمد السادس يوم الثلاثاء بقبول "عودة" القصر المغاربة غير المصحوبين بذويهم الموجودين في الأراضي الأوروبية، في دول مثل إسبانيا وفرنسا، وهو قرار مهم وبادرة حسن نية من المغرب، يقول المصدر الفرنسي، والذي يجب اعتباره رسالة وأخذه بعين إيجابية.

وقالت الحكومة الفرنسية: "إن هذا الالتزام يؤكد إرادتنا المشتركة للتعامل بأفضل شكل ممكن مع هذه القضية الصعبة، التي تتبادل فيها فرنسا والمغرب تبادلات منتظمة سمحت باعتماد إجراء مشترك فيما يتعلق بالقصر غير المصحوبين بذويهم".

وأضاف المسؤول الفرنسي، "فرنسا على استعداد تام" لمواصلة التعاون القضائي لتسهيل عمليات النقل. وبهذا المعنى، فإنه يكلف "بإدارة متبادلة لتدفقات الهجرة بروح الثقة والشراكة"، بحسب المصادر الرسمية التي نقلت الخبر عن المسؤول الفرنسي.

إلى جانب ذلك، كشفت مصادر مختلفة، عن وجود وساطات أخرى من لدن دول مختلفة للبحث عن حلول لهاته الأزمة، والتي تتم في سرية تامة، خاصة وأن المغرب لم يبد أي رد فعل متسرع بخصوص ما حدث مؤخرا، من رحيل إبراهيم غالي من إسبانيا، هاته الأخيرة، التي كانت حكومتها قد أكدت انها أشعرت المغرب، مستعجلا، بكل الأمور التي تمت بدءا من جلسة الاستماع له وصولا لمغادرته لها، وهو ما لم تقم به في وقت سابق عندما دخل زعيم البوليزاريو "خلسة" متم شهر أبريل المنصرم.

ويرى الكثير من المتتبعين المغاربة والإسبان، أن الهدوء الحالي، وخاصة تريث المغرب في اتخاذ أي قرار متسرع، ينذر بقرب البحث عن حلول لهاته الأزمة، التي يمكن اعتبارها من أشد وأقوى الأزمات التي سجلت بين البلدين الجارين، والتي قوضت الكثير من الأمور التي كانت تربط بينهما، وخاصة الإتفاقيات المبرمة بخصوص قضايا مختلفة، على رأسها التعاون الأمني والقضائي، وكذلك الاقتصادي.