العلمي.. الصناعة الغذائية طريق المغرب نحو الاستقلال الغذائي

الثلاثاء 8 يونيو 2021
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

دعا  وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر  والرقمي إلى جعل الصناعة الغذائية قاطرة لتحقيق السيادة الغذائية للمملكة.

العلمي الذي كان يتحدث في النسخة الثانية لمواعيد الصناعة الخاصة بقطاع الصناعات الغذاية, اليوم الثلاثاء 8 يونيو, أكد  أن رهان المغرب يمكن في تحقيق سيادته الغذائية لذلك " يتعين علينا وفقا للتوجيهات  الملكية, الاشتغال على تحقيق استقلالنا الغذائي".

ويأتي ذلك في الوقت الذي حقق قطاع الصناعة الغذائية تراكما معتبرا, يضيف الوزير مشيرا خلال هذا الملتقى الذي عرف مشاركة فاعلين من القطاع العام والخاص إلى هذا القطاع تمكن في الفترة الفاصل مابين سنتي 2014 و2020 من إحداث 91 ألف منصب شغل مباشر, فيما يصل عدد المشتغلين بالقطاع ككل 161 ألف شخص.

الأكثر من ذلك, فإن قطاع الصناعة الغذائية يمثل 24 في المائة من  رقم معاملات القطاع الصناعي ككل, وذلك بعد أن ارتفع هذا الأخير   إلى 161 مليار درهما.

فضلا عن ذلك, فإن القطاع  يلعب دورا في إنعاش الصادرات المغربية نحو الأسواق الأجنبية. في هذا الإطار كشف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي, إلى صادرات القطاع ارتفعت بنسبة 40 في المائة, فيما بلغت قيمة صادرات القطاع 32.8 مليار درهم,وهو ما يعادل نسبة 15 في المائة من الصادرات الصناعية ونسبة 25 في المائة من الناتج الداخلي, يستطرد الوزير .

ماذا يعني ذلك؟ بكل بساطة يعني أن القطاع يحمل في طياته مؤهلات وفرص لا حصر لها, ويتعين استغلالها إلى أقصى حد من أجل إشعاع شعار "صنع في المغرب".

 

تعليقات الزوّار (0)