إلموندو: المغرب يوقف مفاوضات تجديد امتياز نقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا

الإثنين 14 يونيو 2021
متابعة
0 تعليق

Ahdath.info

قالت يومية “إل موندو” الإسبانية، أن المغرب أوقف مفاوضات تجديد امتياز خط أنابيب الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر التراب المغربي.

وينتهي امتياز خط أنابيب نقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر التراب المغربي، هذا العام، حيث يتوقف عقد امتياز المجموعة الإسبانية “ناتورجي إنرجي” في نونبر المقبل.

ويأتي هذا القرار ، الذي ينتظر أن يكبد الجزائر وإسبانيا، خسائر كبيرة، لينضاف إلى صدمة “مرحبا 2021” التي أدت الى خسارة الشركات الاسبانية 500 مليون يورو تقريبا..

وحسب التعليقات التي صدرت بشأن هذا القرار الذي لم يتم تأكيده بعد من طرف الحكومة المغربية، فإن المغرب ضرب عصفورين بحجر واحد، حيث صفع اسبانيا للمرة الثانية بقرار عقابي جديد على مواقفها العدائية ضد وحدتها الترابية، وفي نفس الوقت وجه رسالة إلى جنرالات الجزائر، حين هاجم تبون المغرب في مقابلة اعلامية مع قناة الجزيرة.

وكانت الجزائر تموّن إسبانيا بـ34 بالمائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال قبل 2020، إلا أن الأخيرة قررت مطلع 2021 تخفيض حصة الجزائر إلى 22.6 بالمائة، بعد رفع حصة غاز الولايات المتحدة إلى 27 بالمائة، بسبب انخفاض سعر الغاز الأميركي، وأزاحت بذلك الجزائر عن رأس قائمة مموني إسبانيا بالغاز طوال الـ30 سنة الماضية.

 

تعليقات الزوّار (0)