السياسة

معظم وزيرات الحكومة الإسرائيلية الجديدة من أصول عربية

AHDATH.INFO الاثنين 14 يونيو 2021
30ipj-1-730x438
30ipj-1-730x438

AHDATH.INFO

ضمت الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي منحها الكنيست مساء الأحد الثقة، 9 وزيرات هذه المرة، هن أكبر عدد من النساء في إحدى حكوماتها المتعاقبة، والملفت أن أصول 5 منهن من بلدين عربيين، بواقع 2 من المغرب و3 من العراق.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن لائحة الوزيرات من ذوات الأصل المغربي، تضم وزيرة المساواة الاجتماعية، العضو بالكنيست عن حزب “هناك مستقبل” الذي يتزعمه يائير لبيد، وهي “ميراف كوهين” المولودة في منتصف 1983 بالقدس المحتلة، لأبوين مغربيين هاجرا إلى إسرائيل، ومتزوجة وهي أم لثلاثة أبناء.

كما في سيرة ميراف كوهين، أنها تخرجت من “الجامعة العبرية” في القدس بماجستير بالاقتصاد وإدارة الأعمال، وفي 2011 تم تعيينها عضوا في المجلس البلدي للقدس.

ومن أصل مغربي أيضا، وزيرة الطاقة “كارين الحرار” المولودة قبل 44 سنة في تل أبيب، لأسرة مغربية انتقلت إلى إسرائيل في الخمسينات، وهي متخرجة بدرجة ماجستير بالقانون من “معهد إدارة الدراسات الأكاديمية” وماجستير ثانية بالحقوق من “كلية واشنطن للقانون” في الجامعة الأمريكية.

والمعروف أيضا عن كارين الحرار، المتزوجة والأم لابنين، أنها ملمة بالفرنسية، وهي محامية، عضو منذ 2013 بالكنيست عن حزب “هناك مستقبل” وبأنها مقعدة على كرسي متحرك لاعتلالها بمرض “سوء التغذية العضلي”.